الرئيسية / الأخبار المحلية / عانى انسدادًا شبه كامل بالاثنى عشر ولحمية على الأمعاء

عانى انسدادًا شبه كامل بالاثنى عشر ولحمية على الأمعاء

نجح استشاريو جراحة الأطفال بمستشفى سعد التخصصي، في إجراء جراحة نادرة لمولود عمره يومين، كان يعاني انسدادًا شبه كامل بالاثنى عشر نتيجة التفاف البنكرياس حوله، وكذلك لحمية على الأمعاء.
وبحسب الدكتور بيرو سركيس، رئيس قسم جراحة الأطفال بمستشفى سعد التخصصي، ورئيس الفريق الطبي الذي أجرى الجراحة، فإن المولود كان يعاني انتفاخًا كبيرًا بالجهة العلوية من البطن مصحوبًا بحالة من القيء الشديد والمستمر، فأُجريت له على الفور صورة إشعاعية خاصة بحديثي الولادة، تبين من خلالها وجود انسداد شبه كامل لمنتصف الاثنى عشر.

وأضاف الدكتور سركيس قائلاً: كان القرار بالإجماع بضرورة إخضاع المولود للجراحة، بخاصة أن حالته قد تزداد سوءًا، إذ تم أولاً التأكد من الحالة الطبيعية للمعدة، ووضع أنبوب بها لتخفيف الألم، ومن ثمّ إجراء الجراحة.

وقال سركيس، إنه نتيجة لوضعية الانسداد الحاصل فضل الفريق الجراحي عدم الاقتراب من هذه المنطقة شديدة الخطورة، التي تحتوي القنوات المرارية وقناة البنكرياس، وكما هو متعارف عليه في الجامعات العالمية، قرر الفريق الجراحي عمل وصلة من نفس جدار الاثنى عشر لتلافى الجزء الذي تم انسداده بسبب البنكرياس، ومن ثمّ استئصال اللحمية التي ظهرت على الأمعاء وإجراء وصلة أخرى للأمعاء.

وأكد استشاري جراحة الأطفال، أن هذه الحالات الناتجة عن التفاف البنكرياس حول الاثني عشر وانسداده، تعتبر من الحالات النادرة وتؤدي إلى الوفاة إذا كان الانسداد كاملاً ولم يتم علاجه جراحيًا، هذا بخلاف أن الانسداد غير الكامل (الجزئي) والذي قد تظهر أعراضه مع تقدم العمر، من الممكن أن يُسبب عدم نمو طبيعي لجسم المولود لاسيما في ظل وجود قيء مزمن.

وأوضح سركيس، أنه بعد انتهاء العملية تم نقل المولود إلى العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة، وتمت تغذيته من اليوم الثالث عن طريق أنبوب يدخل من الفم إلى الاثنى عشر وصولاً إلى الأمعاء الدقيقة، وذلك لتأمين الغذاء للمولود.

وأردف قائلاً: إنه من اليوم السابع استطاع المولود أخذ الغذاء عن طريق الفم، ومن ثمّ بدأ التحسن التدريجي في الوزن حتى وصل وزنه قبل خروجه من المستشفى إلى 4.200 كجم بعد أن كان 3.200 كجم، كما أنه بعد مرور شهر أبانت الفحوصات أن المولود بحالة جيدة وقد زاد وزنه إلى 5كجم.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

رئاسة أمن الدولة تُحذر من الاستجابة للرسائل والدعوات في مواقع التواصل الاجتماعي من قبل جهات خارجية مجهولة تدعو لجمع أموال أو تبرعات لغرض المساهمة في العمل الخيري خارج المملكة

هام – الرياض – واس : صرّح المتحدث الرسمي برئاسة أمن الدولة، أنه انطلاقًا من …