الرئيسية / الأخبار المحلية / أدبي الرياض يقيم محاضرة عن الدبلوماسي والشاعر محمد الفهد العيسى

أدبي الرياض يقيم محاضرة عن الدبلوماسي والشاعر محمد الفهد العيسى

أقام النادي الأدبي بالرياض محاضرة عن الدبلوماسي والشاعر الكبير محمد الفهد العيسى رحمه الله بحضور أقارب وأحفاد الشاعر وحضور كبير من المثقفين وأصدقاء الشاعر.
وقد ألقى المحاضرة الأستاذ جبر بن ضويحي الفحّام وكيل كلية التربية بجامعة المجمعة وأدارها عضو مجلس إدارة النادي رئيس لجنة الشعر عبدالله بن سالم الحميد، وافتتحت الفعالية بكلمة من رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الدكتور عبدالله الحيدري رحّب خلالها بالحضور وبأقارب الشاعر العيسى، وأشار إلى الشاعر والدبلوماسي المعروف محمد الفهد العيسى قامة شعرية تستحق الاحتفاء والتقدير.
وتطرق الأستاذ جبر الفحّام في بداية المحاضرة إلى مناقب الفقيد ومسيرته الشعرية وحياته العملية والسنين التي قضاها مابين المناطق والدول المجاورة من خلال عمله، وأشار إلى الإسهامات الكبيرة للفقيد التي قدمها بخبرته الشعرية المحترفة وخبراته العملية.
ثم قسم الفحام تجربته الشعرية إلى مرحلتين، وذكر بأن بدايته الشعرية نشرها وعمره أربع عشرة سنة واكتشف موهبته الشعرية الأستاذ صالح الحيدري في المدينة المنورة، وشجعه على النشر ودرّسه الأوزان الشعرية الأستاذ محمد الشنقيطي، وذكر الفحام بأن الشاعر كان ينشر باسم مستعار وكان معروفاً باسم الفهد التائه .
ثم بدأت المداخلات من قبل الدكتور محمد الربيّع الذي طالب أسرة الشاعر بأن تعمل على إخراج الأعمال الشعرية الكاملة حتى يأخذ الشاعر محمد الفهد العيسى رحمه الله حقه من الدراسات النقدية المنصفة لمنجزه، بعده تحدث الأستاذ عبدالله الشهيل وقال: إن الشاعر والدبلوماسي الكبير من رموز السياسيين والشعراء بالمملكة وإن العيسى كان جريئا وقد يكون في كتاباته التاريخية لم يبلغ بها ما بلغه بالشعر وقدم الكثير سياسيا وشعرياُ، ثم بعد ذلك تداخلت الدكتورة منيرة العلولا من أقارب الفقيد وأشارت إلى علاقاته الأسرية الممتازة، وتحدثت بحكم قرابتها منه عن علاقته الحميمية بزوجته أم عبدالوهاب طوال سبعين عاماً، وأنه كان يعتمد عليها في أمور تسيير بيته.
وتداخلت ابنته الدكتورة إيمان العيسى مقدّمة الشكر للنادي الأدبي بالرياض ومجلس إدارته على هذه المبادرة الممتازة، وتحدثت عن والدها وعن حياته معها فذكرت أنها كانت تتابع والدها عندما كان خارج الوظيفة مدة خمس سنوات، وكان معظم وقته يقرأ ويستقبل أصدقاءه من شعراء وأدباء ومثقفين وإعلاميين، منهم الأستاذ حمد الجاسر ود.عبدالرحمن الشبيلي وعبدالعزيز الهزاع وخلف عاشور وأيوب طه ومحمد صالح العيسى وغيرهم.
وأشارت الدكتورة إيمان العيسى إلى أنها بصدد إعداد كتاب عن والدها الأستاذ محمد الفهد العيسى رحمه الله، في حين أشار أخوها الأستاذ عدنان العيسى إلى أن الأسرة عازمة بإذن الله على إصدار الأعمال الشعرية الكاملة له.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

تعرف على التعويض الذي يُلزم به الناقل الجوي في حال تسبب في تأخير أمتعتك

هام – الرياض : أوضحت جمعية حماية المستهلك آلية التعويض الذي يُلزم به الناقل الجوي …