الرئيسية / محطات / برمجية خبيثة تصيب الأنظمة الحاسوبية في 74 بلداً..والنظام الصحي البريطاني يتعرض للشلل

برمجية خبيثة تصيب الأنظمة الحاسوبية في 74 بلداً..والنظام الصحي البريطاني يتعرض للشلل

[JUSTIFY] شهد العالم حملة ضخمة من الرسائل الخبيثة المسماة “برمجية الفدية” (Ransomware) التي أصابت الملايين من أجهزة الكمبيوتر في بريطانيا والولايات المتحدة والصين وإسبانيا وإيطاليا وفيتنام وتايوان ودول أخرى.

وفي المملكة المتحدة اضطرت المستشفيات والعيادات الطبية إلى عدم استقبال أي مرضى وإلغاء مواعيد الكشف المحددة مسبقاً، بعد أن عطلت الهجمات السيبرانية بعض الأنظمة الحاسوبية في قطاع الخدمة الصحية المدار من قبل الدولة.

ومن جانبها قالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية، إن 16 مؤسسة صحية تأثرت بالهجوم السيبراني، ولكنها أكدت على أن البرمجية الخبية لم تتمكن من الوصول إلى بيانات المرضى.

وأضافت الهيئة أن الهجوم تسبب في مشاكل كبيرة في خدمات أغلب المستشفيات في جميع أنحاء انجلترا، ونصحت المواطنين بعدم التوجه إلى هناك إلا في حالات الطوارئ.

وذكرت الحكومة الإسبانية اليوم الجمعة، أن عددا كبيراً من الشركات بما فيها عملاق الاتصالات الإسباني “تيليفونيكا” تعرضت لهجوم سيبراني من قبل مجموعة من القراصنة، الذين نجحوا في إصابة أجهزة هذه المنشآت ببرمجية الفدية.

من ناحية أخرى، قالت شركة الأمن السيبراني “كاسبيرسكي” إن برمجية الفدية تم رصدها حتى الآن في 74 بلداً حول العالم، وتستمر في الانتشار.

وتجدر الإشارة إلى أن برمجية الفدية أو “رانسوم وير” هي عبارة عن برنامج خبيث يقيد الوصول إلى نظام الحاسوب الذي يصيبه، ويطالب بدفع فدية لصانع البرنامج من أجل منحه إمكانية الوصول للملفات.

وبالفعل نشر عدد من المستخدمين لقطات لشاشات أجهزتهم، تظهر إقفال البرمجية لتلك الأجهزة، مطالبة إياهم بدفع مبالغ من البيتكوين مقابل انسحابهم.

[/JUSTIFY]
شارك الخبر |

شاهد أيضاً

أول بيان من الأمم المتحدة حول الإساءة للرسول ﷺ: لا بد من الاحترام المتبادل للأديان

هام – متابعات : أكد الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات ميغيل موراتينوس، أن الإساءة …