الرئيسية / الأخبار المحلية / الأسبوع المقبل تأجيل اجتماع وزراء خارجية دول الخليج

الأسبوع المقبل تأجيل اجتماع وزراء خارجية دول الخليج

تقرر تأجيل اجتماع وزراء الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي المقرر عقده اليوم (الأحد) في جدة إلى الأسبوع المقبل، وذلك لتزامنه مع اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة اليوم. وذلك بحسب” الحياه ”

وكانت الأمانة العامة لدول الخليج العربية أعلنت الأسبوع الماضي عقد اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في مدينة جدة اليوم، وذلك للدورة العادية الـ128 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، برئاسة وزير خارجية البحرين رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وبمشاركة الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني. وأعلنت جامعة الدول العربية أمس تقديم موعد الاجتماع الوزاري لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة الى اليوم بدلاً من بعد غد، ذلك بناء على دعوة من دول مجلس التعاون الخليجي.

وصرح نائب الأمين العام للجامعة السفير أحمد بن حلي بأن ذلك يجري نظراً للمستجدات والتطورات المتسارعة في شأن الوضع في سورية وبناء على اقتراح عدد من الدول العربية والمشاورات التي أجراها الأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربي مع رئاسة المجلس الحالية (مصر) والرئاسة المقبلة (ليبيا). فيما يعقد المندوبون الدائمون لدى الجامعة اجتماعاً تحضيرياً صباح اليوم لإعداد جدول أعمال الاجتماع الوزاري. وأشار بن حلي إلى أن جدول الأعمال لن يقتصر على الموضوع السوري وتضمن عدداً من قضايا العمل العربي المشترك السياسية والأمنية والاقتصادية وتطوير منظومة العمل العربي المشترك، وتطورات الصراع العربي – الإسرائيلي والمفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية.

ونفي مصدر ديبلوماسي موافقة الجامعة على توجيه ضربة عسكرية أميركية إلى سورية، مؤكداً أن موقف الجامعة سيتقرر من وزراء الخارجية العرب اليوم. وأشار المصدر إلى أن العربي أحال موضوع استخدام الأسلحة الكيماوية إلى مجلس الأمن الذي من شأنه أن يقر أسلوب الرد على النظام السوري. وقال إن مجلس الأمن سيستمع إلى تقرير المفتشين التابعين للأمم المتحدة في جلسة ستعقد خلال يوم أو يومين، ذلك بعد انتهاء مهمتهم في الأراضي السورية. وأوضح المصدر أن هناك قراراً واضحاً للجامعة لا يجيز التدخل العسكري الأجنبي في سورية إلا في ضوء قرار من مجلس الأمن رغم الإدانة الواسعة والقوية لممارسات النظام السوري، خصوصاً لجوءه إلى استخدام الأسلحة الكيماوية في منطقة الغوطة الشرقية والغربية لدمشق.

من ناحية أخرى، ذكر المصدر أن دول مجلس التعاون الخليجي دعت إلى عقد الاجتماع الوزاري اليوم (الأحد)

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

رئاسة أمن الدولة تُحذر من الاستجابة للرسائل والدعوات في مواقع التواصل الاجتماعي من قبل جهات خارجية مجهولة تدعو لجمع أموال أو تبرعات لغرض المساهمة في العمل الخيري خارج المملكة

هام – الرياض – واس : صرّح المتحدث الرسمي برئاسة أمن الدولة، أنه انطلاقًا من …