الرئيسية / المقالات / شعبية الأكل

شعبية الأكل

تختلف عادات و تقاليد الشعوب في كثير من الأمور الحياتية و تختلف أيضاً مطابخها و طبخاتها و المتنقل بين مناطق الأرض الواسعة سيلاحظ ذلك الإختلاف و سيلاحظ أيضاً التباين في طريقة التقديم و الأكل و أواني و أدوات الأكل !

المطبخ السعودي أو الخليجي عموماً يتميز عن سواه بالتنوع و كثرة البهارات و الطعم اللذيذ جداً و يحتل الرز مكانة كبيرة عند الجميع ( لا غداء بلا رز ) و بدون مجاملة و بإعتراف الكثير من المقيمين في وطني أن الأكل لدينا شهي جداً !

من المفارقات أن الشخص تجده اليوم يتناول وجبة في أرقى الفنادق أو المطاعم ( مع لسعة الفاتورة ) و من ثم تجده في اليوم الآخر في مطعم بخاري و مشمر عن ساعديه ( يدق بالخمسة ) و لا يمت بصله لذلك الشخص الذي كان يأكل بالشوكة و السكين في الأمس !

يحن كل من يسكن أرض وطني ( من الذكور فقط ) للذهاب إلى أقرب فوال و تناول الإفطار فيه و تلك الرحلة لها مزاج خاص و تفرق كثيراً عن طلب الأكل و من ثم الذهاب به إلى البيت و قائمة الطعام عبارة عن فول و عدس و شكشوكة و كبدة فقط مع الخبز و الشاي أو المشروبات الغازية !
طاولة الأكل لدى الفوال يوجد عليها ترمس ماء ( برتقالي اللون غالباً ) و صحن ليمون مع بصل و آخر به مخلل خيار و جزر بالإضافة إلى الطلب الأساسي مع الخبز و المشروب سواء كان ساخناً أو بارداً ( يجب عدم نسيان الذباب حول طاولة الأكل عندما يكون الجو معتدلاً لأن وجودها من طقوس المحل ) و بالهناء و الشفاء !
طبعاً يجب تذكر أن الخباز غالباً يكون له باب مختلف و أنواع الخبز متعدده ( هولي و تميس و بر) و يمكن إضافة الجبن أو الزعتر للخبز !

في السابق كانت السندوتشات تباع في الكافتيريات فقط ( البوفيه بلهجه حساوية ) و كانت إما كبدة أو بيض مقلي أو مسلوق ( بالشطة ) أو مشكل وهو يتكون من الجبن و المربى و البنات بتر ( زبدة الفول السوداني ) و يباع كل نوع بريال واحد فقط قبل حدوث التضخم و إرتفاع الأسعار ( يستخدم أهل الخليج كلمة بنات للكناية عن بعض الأكلات كشعر البنات و خدود البنات ) !

في بداية الثمانينات الميلادية إنطلقت ما أسميته جزافاً ( ثورة التجبن ) و هي دخول الجبن في كل الأكلات و الساندوتشات حتى الفول أصبح يقدم بالجبن و بطبعي لست مشجعاً للجبن و لا أستسيغ أكله كثيراً ومن الجبن الكرافت ( الشيدر و السائل ) ؛ إلى قسم أجبان بكل شكل و لون و طعم ونوع في كل سوبرماركت و يسألني بعض الأصدقاء بتعجب ماذا تأكل في رمضان إذا كنت لا تأكل الجبن فيكون ردي أن ( التمر و الشورية و السمبوسة و الفيمتو و اللقيمات ) كلها لا يدخل الجبن في طبخها و أنا متنازل طوعاً عن أكل البيتزا !

خاتمة :
يختلف ذوق كل شخص في الأكل و الشرب حتى في أفراد الأسرة الواحدة و تتنوع الأصناف في الموائد فالحمد لله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى و تذكر ( خذ ما تريد من الأكل في صحنك و لكن كل ما تأخذ ) و أخذ الحيطة للإبتعاد عن السمنة التي هي مدخل لكل الأمراض ففي الأزمان التي كان يغلب عليها الفقر كان الناس يربطون بطونهم من الجوع و الآن يربطون المعدة من التخمة !

ما بعد الخاتمة :
أتمنى للجميع الصحة و العافية و أكلاً شهياً ( بالجبن أو بدونه ) عشان ما يزعل ( الجبنيون ) و سلامتكم

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

الذكرى السادسة وتجديد الولاء

بقلم |أ.خالد بن أحمد العبودي بداية أرفع أسمى التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان …