الرئيسية / مناسبات و تغطيات / أكثر من 60 مخالفة خلال خمسة أشهر ولا اعتماد لدورة تطويرية بمسمى كبير مدربين

أكثر من 60 مخالفة خلال خمسة أشهر ولا اعتماد لدورة تطويرية بمسمى كبير مدربين

[JUSTIFY] كشف فيصل بن عقيل كدسه مدير عام التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة أن إدارة التدريب الأهلي بالمنطقة تعاملت مع أكثر من (60) مخالفة خلال الخمس الاشهر الاخيرة منها ايقاف دورات للعلاج بالطاقة والتي تم منع التدريب عليها من قبل المقام السامي، وكذلك ايقاف دورة لمقيم لبناني يقدم دورات تساريح ومكياج للسيدات .

مشيراً إلى أن “التدريب عن بعد” لم يتم اعتماده حتى الآن، وكشف عن مبادرة قدمتها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مؤخراً في هذا الشأن ، ومازالت خاضعة للتنسيق مع الجهات الرسمية لوضع الاليات المناسبة لمراقبة المنصات الإلكترونية.

مؤكداً في ذات السياق أن المؤسسة لا تعتمد دورة تطويرية بمسمى “كبير مدربين” وانما هنالك دورات تطويرية بمسمى “تدريب المدربين” او “تطوير مهارات المدربين” منوهاً بأن الحد الادنى لمؤهل المتدرب الذي يرغب الالتحاق بهذا النوع من الدورات هو دبلوم بعد الثانوية .

كما ان الشهادات التي يتم الحصول عليها هي شهادات حضور دورة تطويرية لا يزيد عدد ايامها عن شهر ولا تزيد ساعاتها عن 60 ساعة تدريبية. وأكد أن إدارته ترصد أي إعلانات مخالفة عن إقامة أي دورة تطويرية بمسمى “كبير مدربين” . منوهاً في ذات الصدد بجهود إدارة التدريب الأهلي بالمنطقة وفروعها في العاصمة المقدسة والطائف وفرعها النسائي بجدة ، وسعيها في تنمية الموارد البشرية من خلال تشجيع الاستثمار في التدريب والترخيص لمنشآت التدريب الأهلية بقسميها الرجالي والنسائي والاشراف على جودة العملية التدريبية وتوجيه المعاهد نحو التخصصات التي يحتاجها سوق العمل. وكشف أنه تم البدء بتطبيق القواعد والاجراءات التنفيذية للائحة التدريب في منشآت التدريب الاهلية الجديدة لدعم جهودها في هذا القطاع.

من جهته ، أكد مدير التدريب الأهلي بالإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة عادل الغامدي سعي الإدارة لضبـط جـودة التدريـب من خلال متابعـة الأداء فـي المعاهد والمراكز بإجـراء الاختبارات النهائيـة للمتدربين ( ما عدا الدورات التطويرية ) لضمـان جـودة مخرجاتهـا، ومتابعـة أدائها ، ومعالجة أي خلل بجـودة التدريـب مـن خلال مجموعـة مـن الإجراءات المتدرجة، تبـدأ مـن الإشعار الى الانذار ومن ثم الايقاف وتنتهـي بإلغاء رخصـة التدريـب.

وأشار “الغامدي” إلى أن إدارة التدريب الأهلي تؤدي دورا هاما في حماية منشآت التدريب الأهلية من المنافسة غير العادلة حيث انه يتم العمل على رصد الدورات المخالفة الغير نظامية في وسائل التواصل الاجتماعي وعبر القنوات الاعلانية الاخرى وكذلك من خلال ما يتم ابلاغنا به عبر حساب الإدارة العامة للتدريب الأهلي في تويتر او عبر الايميلات الخاصة بالإدارة واتخاذ الاجراءات النظامية حيالها بالتعاون مع الجهات الرسمية ، محذراً من التدريب غير النظامي واستغلال اقبال الناس على هذا النوع من التدريب وحاجتهم له.

وكشف “الغامدي” أن عدد منشآت التدريب الأهلي في المنطقة حالياً يصل إلى (180) منشأة ما بين مركز تدريب ، ومعهد تدريب ، ومعهد تدريب عالي منها (126) منشأة رجالية و (54) منشأة نسائية يعمل بها الآن (682 ) مدربا ومدربة، و(467) اداريا وادارية. كما بلغ اجمالي المتدربين والمتدربات في العام الحالي (9504 ) متدرب ومتدربة، فيما أتم (4831) متدرب ومتدربة برامجهم التأهيلية والتطويرية والدبلوم بنجاح .
[/JUSTIFY] [CENTER][IMG]http://www.ham-24.com/contents/useruppic/30_cr25kAAARC5juNFx.jpg[/IMG][/CENTER]

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

صحة الرياض تكرّم الإعلامية أمل البشير

هام – الرياض – أحمد الزعاقي : نيابة عن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض …