الرئيسية / الأخبار المحلية / الدكتور العرجاني : خرافة سرقة وبيع الأعضاء

الدكتور العرجاني : خرافة سرقة وبيع الأعضاء

[JUSTIFY] يتداول الكثير من الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي أخبار عن قصص من نسج الخيال عن عصابات تخطف ضحاياهم لأجل تفكيك أعضائهم وبيعها لعصابات أطباء وجراحين كي تزرعها لمرضى لديهم فشل في أحد اعضائهم هذه القصص فيها من الخرافة والسذاجة والاستخفاف بعقول الناس الشيء الكبير.

عمليات زراعة الأعضاء تعتبر من أحدث وأعقد العمليات في الطب الحديث ،والمراكز الطبية التي تجريها قليلة جدا وجراحي زراعة الأعضاء ندرة و من أكثر الأطباء الجراحين دخلا ماليا .

وللمعلومية استئصال وزراعة أي عضو تحتاج فريق متكامل من عدة تخصصات على قدر كبير من الاحترافية والجاهزية لا يمكن لأي عصابة توفيرها أبدا.
عمليات استئصال عضو من الجسم مثل الكلية معقدة جدا وتحتاج تجهيز للشخص الذي سوف تؤخذ منه وللمريض الذي سوف تزرع له وهذا لا يتم إلا في المستشفيات الكبرى التي يوجد بها قسم للعناية المركزة وبنك للدم ومختبرات متقدمة لمعرفة مطابقة العضو للمريض ولكي يتم استئصال الكلية يجب المعرفة الدقيقة التشريحية للكلية وما يتصل بها من شريان ووريد وحالب.

إننا نستغرب كيف يصدق البعض هذه الخرافات وينشرها ، وعلى سبيل المثال قصة مضحكة متداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن طفلة اختطفت من قبل عصابة وبعد أسبوع ارجعتها هذه العصابة ولكن بعد أن أخذت كليتها ووجدوا معها مبلغ خمسة آلاف ريال وورقة كتب عليها : ” شكرا لانقاذكم ابننا من الفشل الكلوي” .

هذه القصة في منتهى السذاجة والاستخفاف بالناس واستغلال عواطفهم.

بالإمكان أن نحذر الناس من خطر اختطاف الأطفال وعدم تركهم لوحدهم ولكن ليس بهذه القصص المفبركة الساذجة .

د. عبدالرحمن العرجاني
استشاري العمود الفقري بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض[/JUSTIFY]

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

أمانة جدة تزيل أسوارًا على مساحة 12400 ألف متر مربع

هام – جدة : أزالت أمانة محافظة جدة، ممثلةً في بلدية الجنوب الفرعية، عددًا من …