الرئيسية / الأخبار المحلية / الغذاء والدوء: ساكسيندا مسجل ولم تثبت سلامته في حالات معينة

الغذاء والدوء: ساكسيندا مسجل ولم تثبت سلامته في حالات معينة

[JUSTIFY]كشفت هيئة الغذاء والدواء أن منتج ساكسيندا مسجل لديها كعلاج بديل عن جراحات التكميم مشددة على أنه لا يجب استعماله إلا وفق وصفة طبية.

وقالت في بيان لها أنه نظراً لما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي عن مستحضر ساكسيندا Saxenda، توضح الهيئة أن مستحضر ساكسيندا مسجل لديها على أنه مستحضر دوائي، يُصرف بموجب وصفة طبيب مرخص له.

وأشارت إلى أنه يحتوي على المادة الفعّالة ليراجلوتايد Liraglutide التي تعمل على سد الشهية، ومصرح لاستعماله في علاج السمنة مصحوباً بحمية غذائية منخفضة السعرات وتمارين رياضية.

وبيّن المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في الهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن سلامة ساكسيندا لم تُثبت في حالات معينة ولا يُوصى باستخدامه فيها، ومنها: لمن يبلغ من العمر 75 سنة أو أكثر، أو إذا كان المريض مصابًا بفشل قلبي شديد، أو إذا كان يعاني من مرض شديد في المعدة أو الأمعاء، والأطفال والمراهقون تحت 18 سنة.
ونوّه إلى وجوب استشارة الطبيب إذا كان المريض يعاني من مشاكل في الكبد، أو مرض في الكلى أو يخضع لجلسات غسيل الكلى، مشيراً إلى أن التهاب البنكرياس من الأعراض الجانبية الخطيرة غير الشائعة لمستحضر ساكسيندا.

وتابع السلطان: “يجب التوقف عن العلاج وإخبار الطبيب فوراً عند ملاحظة أي من آثاره الجانبية المتمثلة في ألم شديد متواصل في البطن ”منطقة المعدة”، قد يشعر به المريض في الظهر، وغثيان، وقيء”.
[/JUSTIFY]

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

سفارة المملكة بهولندا تحدد شروط الدخول لدول منطقة “شنغن”

هام – الرياض : أوضحت سفارة المملكة في هولندا ،اليوم الثلاثاء، شروط الدخول لدول منطقة …