الرئيسية / الأخبار المحلية / «إمارة مكة» تراقب «تعديات الأراضي» بالأقمار الاصطناعية… وتلتقط صوراً للمخالفين

«إمارة مكة» تراقب «تعديات الأراضي» بالأقمار الاصطناعية… وتلتقط صوراً للمخالفين

كشف مصدر موثوق في إمارة منطقة مكة المكرمة لـ «الحياة» عن استخدام لجنة إزالة التعديات للأقمار الاصطناعية لمراقبة الأراضي والتعديات في محافظة جدة، موضحاً أنه تم وضع كاميرات لرصد حالات التعديات على الأراضي أخيراً.

وأوضح المصدر أن الاستعانة بالأقمار الاصطناعية تكمن في عملية ربط كاميرات المراقبة التابعة للجنة بالأقمار الاصطناعية، والتي يتم توجيهها بحسب المعطيات الإحداثية للأراضي.

وقال المصدر إن كاميرات المراقبة رصدت بعض الأشخاص المخالفين لأنظمة الأراضي بتعديهم على أملاك الدولة وحقوق الغير، إضافة إلى التقاط صور جوية للمخططات التي تمت عليها التعديات في محافظة جدة، مبيناً أنه تمت إزالة تلك التعديات، ومعاقبة المخالفين.

من جهته، اعتبر رئيس لجنة التثمين العقاري في غرفة محافظة جدة عبدالله الأحمري خلال حديثه إلى «الحياة» أن زيادة التعديات في بعض المخططات خارج النطاق العمراني تأتي نتيجة لتأخر مشاريع البنى التحتية لتلك المخططات، مبيناً أن تلك المخططات قدمت منحاً للمواطنين منذ 35 عاماً، بيد أنهم لم يسكنوها نتيجة لعدم توافر الخدمات.

وأرجع الأحمري زيادة المناطق العشوائية داخل المدن للاستفادة من الخدمات المقدمة داخلها والتي تفتقرها مخططات المنح خارج المحافظة، إذ إن مشاريع البنى التحتية لم تصل إلى تلك المخططات، مشيراً إلى أنها ساعدت في كثرة التعديات وتعدد الحيل على المواطنين ببيع أراض وممتلكات ليس عليها صكوك شرعية.

وأضاف: «شرعت أمانة جدة أخيراً في سفلتة شوارع المخططات التي تم منحها للمواطنين بعد أن دخلت في النطاق العمراني مثل مخطط أبحر شمال جدة، إضافة إلى اعتماد العديد من المخططات في محافظة جدة من الجهات كافة، وتلافي الكثير من الأخطاء التي حصلت في المخططات القديمة داخل المحافظة، والتنبه لمشكلة البناء داخل الأودية ومجاري السيول».

وبين عبدالله الأحمري أن مشاريع الإسكان الحالية، إضافة إلى قروض الصندوق العقاري ستسهم في حل كثير من مشكلات السكن والقضاء على العشوائيات التي نمت داخل المدن، إذ إن توسع محافظة جدة لا يقتصر على الشمال فقط بل إن هناك توسعاً في الجهات الجنوبية والشرقية والشمالية.

وحذر رئيس لجنة التثمين العقاري في جدة من تحايل بعض المتعدين على الأراضي في المحافظة إلى إعلانهم عن مشاريع وهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واستغلال تلك المواقع في بيع الأراضي والمخططات من دون صكوك شرعية، دون اللجوء إلى وسائل الإعلام الرسمية في الإعلان عن تلك الأراضي، مثمناً دور لجنة إزالة تعديات الأراضي في إمارة منطقة مكة المكرمة بمحاربة تلك الإعلانات وإزالة التعديات.

وأضاف: «يتم خداع المواطنين بأسعار مخفضة عند بيع الأراضي في مخططات وهمية، ويجب التأكد من صحة تلك المخططات وعدم الانخداع بأسعارها المخفضة في امتلاك حقوق الغير، والتأكد من شرعية تلك الصكوك».

يذكر أن أمانة جدة أزالت 2019 تعدياً على عدد من المواقع في نطاق بلدية أم السلم، موضحة أنه تمت إزالة التعديات بمشاركة شرطة البلدية ولجنة مراقبة الأراضي والتعديات.

وأفادت بأن الإزالة شملت عدداً من المواقع في أحياء الحرازات، قويزة، المنتزهات، كيلو 14، المحاميد، والمرسلات في طريق مكة القديم، ومواقع عدة في وادي مريخ، وادي عشير، وأم الذر.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

مؤسسة عبدالعزيز بن طلال و سرى بنت سعود للتنمية وجمعية المصدرين الصناعيين تطلقان مبادرة قائدات التصدير

هام – الرياض – سعيد الغامدي : تفعيلاً ليوم المرأة العالمي، نظمت مؤسسة أحياها الإنسانية …