الرئيسية / الأخبار الرياضية / وزير الدفاع الروسي يصل لمصر في أول زيارة منذ السبعينات

وزير الدفاع الروسي يصل لمصر في أول زيارة منذ السبعينات

وصل إلى القاهرة مساء اليوم الأربعاء سيرجي شويجو وزير الدفاع الروسي، في أول زيارة لمصر منذ اوائل السبعينات الماضية، قادما على رأس وفد كبير ينضم خلالها لوزير الخارجية الروسي الذي يصل صباح غد الخميس.

وقالت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة إن اللواء أركان حرب توحيد توفيق قائد المنطقة المركزية العسكرية وسيرجي كيربيتشينكو سفير روسيا لدى مصر كانا في استقبال وزير الدفاع الروسي حيث تم إصطحاب الضيف الروسي في موكب كبير ووسط حراسة مشددة إلى خارج المطار.

يضم الوفد الروسي المرافق لوزير الدفاع “أندرو بويتسوف” النائب الأول لمدير الدائرة الإتحادية الروسية للتعاون العسكري التقني وممثلي شركة الأسلحة الروسية “روسوبورون إكسبورت”.

كانت العلاقات بين ما كان يعرف باسم “الاتحاد السوفيتي” ومصر قد اصيبت بالفتور في اعقاب قرار الرئيس المصري الاسبق انور السادات الخاص بطرد اكثر من عشرة الاف خبير روسي من بلاده اوائل السبعينات الماضية وقبل حرب أكتوبر مع اسرائيل.

وعززت مصر بعد ذلك علاقاتها بالدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة التي ساهمت بدور كبير في توقيع معاهدة السلام بين مصر واسرائيل مطلع عام 1979 .

وكان الاتحاد السوفيتي السابق قد وقف ، على رأس الكتلة الاشتراكية، الى جوار مصر في حقبتي الخمسينات والستينات الماضية في ظل حكم الرئيس الاسبق جمال عبدالناصر، وساند مصر في المحافل الدولية وفضلا عن دعمه لها على المستوى الاقتصادي ايضا، ومن ابرز المشروعات التي ساهم في اقامتها في مصر “السد العالي” في اسوان بجنوب مصر الذي ساهم في حماية مصر اكثر من مرة من خطر الفيضان فضلا عما يوفره من طاقة كهربائية لتلبية احتياجات البلاد.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

في الجولة الـ14 من دوري المحترفين.. الفيصلي يحرم الشباب من الصدارة

هام – الرياض : تعادل الشباب أمام ضيفه الفيصلي بهدف لمثله، وذلك في اللقاء الذي …