الرئيسية / الأخبار المحلية / رئيس “الشورى”: على المجالس التشريعية الخليجية مواكبة طموحات شعوبها

رئيس “الشورى”: على المجالس التشريعية الخليجية مواكبة طموحات شعوبها

يشارك رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، في الاجتماع الدوري السابع لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تستضيفه دولة الكويت الأحد المقبل.

وأوضح رئيس مجلس الشورى أن الاجتماع يكتسب أهمية خاصة، حيث إنه يسبق اجتماع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهو فرصة لتوحيد الرؤى وتعزيز فرص التعاون بين المجالس التشريعية الخليجية، ووضع خطط العمل اللازمة لتعميق الروابط والصلات وأوجه التعاون بين شعوب دول المجلس.

وأضاف أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، ودعوته التاريخية لدول مجلس التعاون الخليجي للانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد تتطلب مزيداً من العمل والتنسيق بين الأشقاء في دول مجلس التعاون، كما تتطلب أن نضعها هدفاً أساسياً لكل اللقاءات والفعاليات الخليجية نحو الوصول إلى اتحاد خليجي يعكس وحدة الهدف والمصير الخليجي المشترك.

وقال في تصريح له إن على مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون أن تواكب طموحات قادة وشعوب دول مجلس التعاون، وأن تسعى وفق أنظمتها لدعم كل ما من شانه تقوية أواصر التعاون والوحدة الخليجية المبنية على أسس من الاتفاق والتناغم الذي يسهم في دوامها ورسوخها.

وأشار إلى أن اللقاءات الخليجية هي لقاءات أشقاء متفقين على الهدف الأسمى للمجلس، لذلك نلاحظ أن جدول الأعمال في هذا الاجتماع الدوري يبحث عديداً من الملفات التي تعكس مدى ما وصلنا إليه من تنسيق وتقارب انعكس على تكتلنا الخليجي في الفضاءات الإقليمية والدولية، وأصبح لمجلس التعاون صفة اعتبارية تتعامل بالند مع الاتحادات والتكتلات الدولية.

وعبّر عن تطلعه وأشقائه رؤساء المجالس التشريعية الخليجية أن يسهم هذا الاجتماع في دعم العمل البرلماني الخليجي المشترك وتعزيز أهدافه للوصول إلى أعلى مستويات التعاون والتكامل، وأن ترتقي النتائج والتوصيات عن هذا الاجتماع لمستوى طموح قادة وشعوب المنطقة وبما يعود بالنفع على الأمتين العربية والإسلامية، وأن يسهم هذا اللقاء في توثيق التعاون والتنسيق بين المجالس الخليجية في جميع المجالات تحقيقاً لأهداف مجلس التعاون.

وفي ختام تصريحه شكر رئيس مجلس الشورى، لرئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم، جهوده في عقد هذا الاجتماع متمنياً لمعاليه التوفيق في إدارته وتحقيق أهدافه.

جدير بالذكر أن الاجتماع يبحث عدداً من الموضوعات المتعلقة بدعم مسيرة التعاون المشترك بين الدول الأعضاء في مجال أعمال المجالس التشريعية حيث يطلع المشاركون في الاجتماع على التقرير السنوي لرئيس الاجتماع الدوري السادس لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء المجالس التشريعية الخليجية واللجان التابعة له بدول مجلس التعاون الخليجي وعلى دراسة مقدمة من مجلس النواب البحريني عن تجربة الاتحاد الاوروبي وغيره من المنظمات المماثلة في المجال البرلماني، كما تقدم الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إيجازا عن مسيرة العمل الخليجي المشترك لعام 2013.

كما يبحث المشاركون تفعيل اختصاصات الاجتماع الدوري ولجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية غير المفعلة, وتنسيق السياسة الإعلامية الخارجية للمجالس التشريعية وتقوية العلاقات مع المنظمات الحقوقية, ومشروع الشبكة المعلوماتية البرلمانية الخليجية، وكذلك انشاء مجموعات برلمانية خليجية تخصّصية في المجالين التشريعي والاقتصادي ومشروع اللائحة التنظيمية لها، إضافة إلى مناقشة تخصيص موضوع في كل اجتماع دوري للرؤساء يناقش فيه شأناً خليجياً مشتركاً يلامس هموم دول ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي وبحث آليات تنفيذه، وزيارة وفد المجالس التشريعية إلى الكونجرس الأمريكي إلى جانب عددٍ من الموضوعات المتعلقة بأعمال المجالس التشريعية بدول المجلس.

ويضم وفد مجلس الشورى: الأمين العام للمجلس الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو، وعضوي المجلس الدكتور فهد بن حمود العنزي، والدكتور عبد العزيز بن ابراهيم الحرقان.

كما يرافق الوفد المتحدث الرسمي لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله المهنا، ومدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام المكلف الأستاذ إبراهيم بن عبد العزيز الزاحم، والمستشار خالد بن محمد المنصور مدير عام الإدارة العامة للشعبة البرلمانية، ومدير إدارة المراسم محمد بن حمد البراهيم.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

للعمالة المنزلية أو التجارية.. «الجوازات» توضح المدة المسموح بها لتجديد الإقامة

هام – الرياض : حددت المديرية العامة للجوازات المدة المسموح بها لتجديد الإقامة قبل انتهائها …