الرئيسية / الأخبار المحلية / السفارة السعودية تحذر من مستشفيات ألمانية تستغل السعوديين

السفارة السعودية تحذر من مستشفيات ألمانية تستغل السعوديين

رصدت السفارة السعودية في ألمانيا العديد من حالات استغلال المواطنين الراغبين في العلاج من قبل مستشفيات ألمانية، محذرة من الانجراف خلف المراكز العلاجية الوهمية.

وأوضح سفير خادم الحرمين في ألمانيا الدكتور أسامة شبكشي على خلفية مشاركته في الاجتماع الثالث لرؤساء بعثات المملكة في الخارج والمستمر لمدة أسبوع، أنه لا توجد أي إشكالات فيما يخص تمديد فترات العلاج للمواطنين من قبل السفارة، وذلك في رده على سؤال حول شكوى البعض من عدم تجاوب السفارة مع طلبات تمديد العلاج.

وقال في تعليقه على هذه الجزئية: إن كان هناك سبب طبي فلا نتردد في تمديد العلاج مباشرة.. ولكن البعض يطلب تمديد فترة العلاج لأن المرافق للمريض يريد أن يجلس مدة أطول في الدولة فحسب، فهو طلب تمديد من أجل “الراحة والوناسة”، وهذا أمر مرفوض تماما.

وحذر شبكشي من الانسياق خلف المستشفيات ومراكز العلاج الوهمية، وقال إن هناك من يستغل حسن نية المواطنين السعوديين لرفع أسعار العلاج عليهم.

وعن دور السفارة في مواجهة ذلك قال: كلما وصلتنا معلومة عن أي من المستشفيات غير المعتمدة أو الوهمية نتواصل مع المواطنين وننصحهم بالانتقال منها فورا إلى مستشفيات أخرى، وعلى راغبي العلاج من المواطنين التنسيق مع السفارة لعدم الوقوع ضحية لهؤلاء، كما عليهم التنسيق معنا لتزويدهم بأسعار العلاج الحقيقية المعتمدة.

ووجه شبكشي 4 نصائح للمواطنين السعوديين الراغبين في العلاج على الأراضي الألمانية، تتمحور حول ضرورة الحصول على التأشيرة من سفارة برلين أو قنصليتها، لأن الذين يحصلون على تأشيرة دخول من سفارة أخرى، عليهم التوجه إلى أراضي تلك الدولة قبل القدوم إلى ألمانيا، فيما نبه إلى أهمية ألا يحمل المسافر معه مبلغا يفوق الـ10 آلاف يورو، وأن يقسمه على أفراد عائلته قبل الدخول إلى الأراضي الألمانية، كما يجب على طالب العلاج في الخارج تحري الدقة في المستشفيات المختارة للعلاج والتأكد من أنها تقدم خدماتها على أرض الواقع والتنسيق مع الملحقية الصحية في السفارة حول ذلك، وأن يقوم بتسجيل نفسه بالسفارة فور وصوله إلى ألمانيا.

إرشادات العلاج بالخارج

813.662.113 ريالاً إجمالي تكلفة علاج المرضى السعوديين المحولين من وزارة الصحة للعلاج خارج المملكة خلال عام 2012م.

-244 حالة تم إرسالها للعلاج في ألمانيا عام 2011م.

إرشادات

قم بمراجعة أوراق سفرك (صلاحية جواز السفر ، التأشيرة ومدى صلاحيتها).

التأكد من حجز مكان الإقامة قبل الوصول إلى بلد العلاج.

إشعار قسم علاقات المرضى بالملحقية الصحية بموعد وصولك.

في حالة حاجة المريض إلى سيارة إسعاف يجب إخطار الملحقية الصحية.

التأكد من اصطحاب سيولة مالية عند الوصول لبلد العلاج.

اهتم بوضع التذكرة مع جواز السفر في مكان آمن.

في حالة الرغبة في استبدال المرافق يتم إشعار الملحقية الصحية خطياً للموافقة.

لا تغادر مقر العلاج إلا بإخطار الملحقية الصحية.

تأكد من الإقامة القانونية في بلد العلاج، وقبل نهايتها اطلب من الملحقية الصحية تسهيل إجراءات التمديد.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

أمير مكة يبحث مع وزير العدل رفع التنسيق بين الإمارة والمحاكم وتسريع تنفيذ الأحكام

هام – مكة المكرمة : استقبل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير …