الرئيسية / الأخبار الرياضية / اليمن.. شلل بحضرموت ومحافظات جنوبية

اليمن.. شلل بحضرموت ومحافظات جنوبية

قالت مصادر أمنية وعسكرية وناشطون في مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، إن حالة من الشلل التام أصابت مدن المحافظة، السبت، بعد يوم من الاحتجاجات قتل فيها شخصان، بينهما طفل.

وأغلقت المحلات التجارية أبوابها، وتوقفت حركة المواصلات بالمحافظة في أعقاب دعوة وجهتها تحالف قبائل حضرموت للمواطنين بتنفيذ “هبة شعبية” عقب صلاة الجعة للمطالبة باستعادة أبناء المحافظة إدارة شؤونها، من خلال تكليف لجان شعبية بتسيير الشؤون المحلية بعد طرد قوات الجيش والشرطة من مدنها.

وقال مسؤولون أمنيون في اليمن إن الآلاف من المتظاهرين في مدينة المكلا جنوبي البلاد، هاجموا متاجر يمتلكها يمنيون شماليون، وأجبروا ضباط الشرطة على الفرار وترك مراكزهم، ونظموا إضرابا احتجاجا على مقتل الزعيم القبلي البارز سعيد بن حبرش في وقت سابق من هذا الشهر.

وكان الشيخ سعيد وعدد من مرافقيه قد قتلوا برصاص قوات الجيش في الثاني من ديسمبر الحالي في أحد النقاط العسكرية ما خلق موجة غضب غير مسبوقة في صفوف قبائل الجنوب.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعث بلجنة رئاسية للتفاوض مع رئيس تحالف قبائل حضرموت والعودة إلى التحكيم القبلي لإنهاء التوتر، إلا أن المهمة فشلت ما جعل الوضع يزداد تفاقما وخطورة مع ارتفاع أصوات داعية للانفصال عن الشمال، واستعادة دولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي كانت قائمة قبل إعلان الوحدة في الثاني والعشرين من مايو 1990.

وقال بيان صادر عن تحالف قبائل حضرموت إن تحالف القبائل رفض طلبات طرحتها لجنة رئاسية للتحكيم في قضية مقتل الشيخ بن حبريش، والبحث في المطالب التي تبناها زعماء قبائل حضرموت لتنفيذها، مشيرا إلى أن التحالف القبلي لم يلمح جدية في تناول السلطات مع القضية، ولم تتخذ أي خطوات لتنفيذ مطالبها في إحلال قوات أمن من أبناء حضرموت في النقاط الأمنية وإخراج قوات الجيش من المدن.

وقال شهود عيان إن شوارع محافظات عدن وحضرموت رفعت فيها ملصقات تدعو المواطنين الشماليين إلى مغادرة حضرموت. وكانت قوات الجيش معززة بالدبابات والأسلحة الثقيلة قد انتشرت في مدينة المكلا ومدن أخرى بحضرموت.

وكان الشيخ سعيد بن حبريش قتل وعدد من مرافقيه برصاص جنود دورية عسكرية مكلفة بمصادرة الأسلحة في إطار الحملة التي تنفذها السلطات لمكافحة حيازة السلاح.

وأعلنت السلطات اليمنية لاحقا أن القتلى متهمون بالانتماء لتنظيم القاعدة، ما أثار ردود فعل غاضبة لدى قبائل حضرموت التي هبت لنجدة قبيلة الحموم التي يتحدر منها بن حبريش.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

“ضمك” ينتفض بثنائية في مرمى “الباطن” ويحقق انتصاره الثالث في مسابقة الدوري

هام – الرياض : عاد نادي ضمك لسكة الانتصارات من جديد عبر يوابة الباطن في …