الرئيسية / الأخبار المحلية / الدكتور الحجيلان يفتتح معرض الكاريكاتير السعودي “لا للفساد.. نعم للابتسام” الثاني

الدكتور الحجيلان يفتتح معرض الكاريكاتير السعودي “لا للفساد.. نعم للابتسام” الثاني

افتتح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان مساء يوم الثلاثاء 21 / 2 / 1435هـ ، المعرض الثاني لفن الكاريكاتير السعودي للهواة والمحترفين، تحت عنوان ” لا للفساد.. نعم للابتسام” ، الذي تنظمه وزارة الثقافةوالإعلام، ممثلة في وكالة الشؤون الثقافية ، بمركز الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي بالرياض.
وبعد أن قص الدكتور الحجيلان الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض ، تجول في أروقته ، واستمع إلى شرح عن الأعمال المشاركة في المعرض من رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للكاريكاتير عبدالله صايل.
ثم كرم الدكتور ناصر الحجيلان الفائزين بجوائز الاقتناء من الفنانين المحترفين، عبدالله جابر العمري، وفهد غانم الخميسي، ومحمود محيا الهمزاني، ومن الفنانين الهواة ماجد سالم الشمري، ومحمود علي العيسى، وعبدالله صبحي العطوي.
كما كرم الفنانين الحاصلين على جوائز التميز للمواهب صالح سالم الشهري، وعبدالمحسن محمد الهويمل، وقدم دروع وشهادات التقدير للجنة التحكيم الفنانين رشيد السليم، وهناء حجار، ومحمد الهزاع.وفي الختام التقطت الصور التذكارية.
وعقب الافتتاح أدلى وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان بتصريح صحفي عبر فيه عن إعجابه بما شاهده في المعرض ، مشيرًا إلى أن فن الكاريكاتير من الفنون الراقية لأنه يجسد السخرية في أشكال رمزية.
وقال : في النقد الأدبي السخرية من المراحل المتقدمة في الأعمال الفنية والأدبية ، وعدها النقاد من الأعمال الراقية ، موضحاً أن السخرية والفكاهة يخدمان النقد للمواقف السلبية.
يذكر أن المعرض الذي يستمر سبعة أيام، يهدف إلى التعريف بدور رسوم الكاريكاتير، وتأثيرها الثقافي والإعلامي، واستقطاب رسامي الكاريكاتير، واكتشاف المواهب الجديدة منهم، وتنشيط حركة فن الكاريكاتير في المملكة.كما يذكر أنه شارك في المعرض (40) فناناً وفنانة بنحو (240) عملاً كاريكاتيرياً، تقدموا بها إلى لجنة التحكيم التي راعت المعايير الفنية لاختيار الأعمال الفائزة بجوائز الاقتناء، مثل القيم الفنية والجمالية للعمل والأسلوب الأدائي المتميز للفنان والفكرة والأصالة والتقنية والمعاصرة، قبل منها (225) عملاً.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

“السديس” يُطلق حزمة مشاريع وأعمال موسوعية بمكتبة الحرم المكي

هام – مكة المكرمة : أطلق الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور …