الرئيسية / الأخبار المحلية / فقيه يطالب المؤسسات بتجديد رخص العمالة قبل انتهائها بـ 6 أشهر

فقيه يطالب المؤسسات بتجديد رخص العمالة قبل انتهائها بـ 6 أشهر

كشف وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه أن هناك اكثر من 70 الف منشأة فعلت بياناتها وأعمالها خلال شهرين فقط، وذلك تجاوبًا مع انظمة وقرارات الوزارة الاخيرة.

وعاتب فقيه بعض اصحاب المنشآت حيث يوجد لديهم عماله ذات رخص منتهية من عدة شهور ومن ثم يقدم اعلان بلاغ هروب لعاملة، لذلك نحن في الوزارة نتعامل مع مثل هؤلاء المخالفين بذهاب عامله للغير دون اخذ اذنه، وطالب فقيه المؤسسات واصحاب الشركات بتجديد رخص عملها قبل انتهاء الموعد ب6شهور وذلك تلافياً للعقوبات والإجراءات النظامية.

وردًا على سؤال «المدينة»حول ابن المواطنة ماذا وكيف يتم احتسابه داخل المنشأة، قال فقيه: ابن المواطنة يحسب في المنشأة بسعودي، وكذلك زوج المواطنة غير السعودي يحسب «بسعودي» ويحسن نسبة التوطين في المنشأة.

وردًا على سؤال حول شركات العمالة والاستقدام انها تعطي تأشيرات اكثر من موقع وزارة العمل ،اشار إلى ان التأشيرات الفورية تعطى للمتميزين من اصحاب الشركات الملتزمة ببرنامج نطاقات.

وقال: لامانع حينما لا يعطي موقع وزارة العمل التأشيرات الكافية خلال الطلب في المرة الاولى ان يتم إعادة تقديم الطلب مرة اخرى، وسيحصل صاحب المنشأة على الاعداد الكافية التي يرغبها.

وعن عدم اعطاء الطلاب الذين يتم تدريبهم في فترة الصيف داخل الشركات مكافأت مالية اكد فقيه ان هذا الموضوع هو في طور الدراسة، وسيتم ايجاد حل لهؤلاء الشباب الذين ضحوا بوقتهم من أجل التدريب والاستفادة.

وقال فقيه للحاضرين: انتم مسؤولون عن تحسين مستوى خدماتنا في وزارة العمل وذلك من خلال التواصل المباشر عبر فروع الوزارة او عن طريق الملاحظات والشكاوى عبر الموقع الألكتروني.

واشار انه تم زيارة 47 الف منشأة كذلك تم إغلاق أكثر من 4600 منشأة وتم كشف اكثر من 759 حالة توظيف وهمي «سعودة وهمية» وحصد اكثر من 1024 حالة عمل لدى الغير، وقال فقيه: سيتم مواصلة الكشف والمراقبة على المنشأت الصغيرة والكبيرة حتى يتسنى القضاء على جميع المخالفات، وأكد فقيه ان هذا العام هو عام التفتيش تماشيًا مع الحملات الأخيرة لتصحيح الاوضاع وذلك بالتعاون مع عدة جهات مختصة للقضاء على المخالفات التي قد تصدر من بعض المؤسسات او الفراد.

وقال فقيه: هدفنا في الوزارة هو خدمة العملاء من اصحاب المنشآت كذلك تسهيل وتطوير استخراج التأشيرات من المنازل والمكاتب الشخصية دون اللجوء لفروع الوزارة.

جاء ذلك خلال لقاء موسع أمس «الأربعاء» ضم أكثر من 500 من اصحاب وصاحبات الأعمال بالغرفة التجارية بجدة، ورد وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه على منتقدي سياسة وزارته بحزمة من الأرقام والحقائق التي تؤكد مضاعفة نسبة التوطين خلال السنوات الماضية، وخفض معدلات البطالة بين الرجال والنساء ورفع عدد الموظفين السعوديين المسجلين في التأمينات الاجتماعية بنسبة 200%، ورفع رواتب أكثر من مليون موظف سعودي إلى أكثر من 3000 ريال منذ بدأ برنامج نطاقات.

بوابة معًا

وجرى اللقاء المفتوح بقاعة إسماعيل أبو داود بالمقر الرئيسي لغرفة جدة بحضور وكيل وزارة العمل الدكتور عبد الله أبو اثنين، ووكيل الوزارة للشؤون العمالية أحمد بن صالح الحميدان، ونائب رئيس مجلس الإدارة مازن بن محمد بترجي والأمين العام عدنان بن حسين مندورة ومدير فرع وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة عبد المنعم الشهري، ومدير المركز الإعلامي بوزارة العمل تيسير المفرج وكوكبة من مسؤولي وزارة العمل والقيادات التنفيذية في غرفة جدة ورؤساء وأعضاء اللجان القطاعية.

وكشف فقيه أن القادم من سلسلة قرارات وزارة العمل ستكون مطروحة للتداول والنقاش عبر بوابة «معا» الإلكترونية الخاصة بالوزارة عملاً بمبدأ التشاركية.. إذ سيتاح للمهتمين الاطلاع وإبداء الرأي لمعالجة التحديات وفق ما فيه المصلحة العامة، وأكد أن الوزارة تطمح دائماً إلى الإتقان والتشاركية وهو الأمر الذي تم إطلاق بوابة «معًا» من أجله، وشرح معاليه: تعلمنا خلال الفترة السابقة أنه كلما زاد اطلاعنا وزادت مشاركتنا مع مختلف الفئات، كلما وصلنا إلى قرارات أفضل، واعتمدنا حلول أكثر جودة واتقانا، وأنه مهما تعددت واتسعت الورش والاجتماعات والدعوات فإننا لن نستطيع أن نصل إلى أكبر عدد ممكن من الآراء والمقترحات إلا عن طريق شبكة أكبر منا جميعًا وهي شبكة الإنترنت، جاءت فكرة بوابة معًا.

وأوضح أن احصاءات وزارة العمل في برنامج نطاقات حتى غرة محرم 1435هـ كشفت عن تضاعف معدل التوطين من (7%) قبل نطاقات إلى (15.1%) بعد نطاقات، وخفض معدل البطالة العام من (12.4%) قبل نطاقات إلى (11.7%) في الربع الثالث من 2013م، وانخفاض معدل البطالة عند الرجال من (7.4%) قبل نطاقات إلى (6.1%) في الربع الثالث من 2013م، وكذلك معدل البطالة عند النساء من (33.4%) قبل نطاقات إلى (33.2%) في الربع الثالث من 2013م.

وأشار إلى رفع أجور قرابة المليون موظف سعودي إلى 3000 ريال وأكثر منذ الإعلان عن برنامج نطاقات الأجور، إذ كان عدد الموظفين الذين يتقاضون أقل من 3000 ريال قبل إطلاق البرنامج (356.806) والآن (109.654) بانخفاض إلى نحو الثلث، وبلغ عدد الموظفين الذي يتقاضون 3000 ريال وأكثر قبل إطلاق البرنامج (376.087) والآن (1.337.592) بارتفاع لنحو ثلاثة أرباع، وأكد ارتفاع عدد الموظفين السعوديين المسجلين في التأمينات الاجتماعية من (723.894) قبل نطاقات إلى (1.4477.246)، وتم توظيف أكثر من (723.352) سعودي وسعودية في القطاع الخاص، علاوة على انتقال أغلب المنشآت إلى النطاقات الآمنة حسب النسب التالية (87%) للنطاقات الآمنة، (7%) للنطاق الأصفر، و(6%) للنطاق الأحمر.

ونوه وزير العمل أن الحملة التصحيحية الأخيرة التي نفذتها وزارة العمل بالتعاون مع وزارة الداخلية أسفرت عن توظيف (254.527) موظفًا سعوديًّا من الجنسين، وانخفض الاستقدام عن العام السابق بأكثر من (25%)، حيث إن عدد من قاموا بتعديل مهنهم (2.58.035) عاملاً وافدًا، في حين أن عدد من نقلوا خدمتهم وصل إلى (2.738.890) عامل وافد، ومن قاموا بتجديد رخص عملهم (4.707.644) عاملاً وافد، علاوة على أكثر من مليون مخالف تم ترحيلهم حسب إحصاءات وزارة الداخلية، مع العلم أن (94%) من الخدمات تمت بشكل إلكتروني.

وتحدث المهندس عادل فقيه عن أهم التحديات التي تواجه الوزارة والحلول المقترحة، فقال: توصلت الوزارة إلى 8 تحديات تواجه عملها و تؤثر على سوق العمل و هي في ثلاثة جوانب كالتالي، الأول صعوبة حصول أصحاب العمل على عمالة وافدة وتحدياته (عدم توفر عمالة كافية في بعض الأنشطة، آلية الحصول على التأشيرات الصعبة)، الثاني معدل توظيف السعوديين دون المستوى المطلوب وتحدياته (الفجوة في الأجر بين العمالة الوافدة والوطنية يضعف رغبة المنشاة في توظيف السعوديين، تحديات يواجهها الباحثون عن العمل، انخفاض زخم نطاقات)، الجانب الثالث اختراق و مخالفة بعض المنشآت للنظام وتحدياته (التوطين المؤقت، التوطين الوهمي، المتاجرة بالتأشيرات و تشغيل العمالة المخالفة)، مشيرًا أن الوزارة قدمت 27 حلاً مقترحاً لمواجهة هذه التحديات وتم إطلاق 14 حلاً منها، وسيطلق منها 3 حلول خلال شهرين من الآن، في حين أن هناك 10 حلول في انتظار اعتماد مسوداتها و مشاركة الجميع فيها من خلال بوابة «معًا».

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

السماح للصندوق العقاري بتأسيس صناديق ادخار للمواطنين الراغبين في الاستفادة من المنتجات

هام – الرياض : نشرت الجريدة الرسمية أم القرى، اليوم (الجمعة)، نظام صندوق التنمية العقارية …