الرئيسية / الأخبار الرياضية / 10 وزراء جدد في حكومة أردوغان المعدلة

10 وزراء جدد في حكومة أردوغان المعدلة

قدم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تشكيلة حكومية جديدة للرئيس عبد الله غل، الأربعاء، بحسب وسائل إعلام تركية، بعد استقالة ثلاثة وزراء بسبب فضيحة فساد تمثل تحدياً لم يسبق له مثيل لحكمه الذي مضى عليه 11 عاماً.

وأفاد مراسلنا بأن التعديل الوزاري شمل 10 وزراء، من بينهم وزير شؤون الاتحاد الأوروبي ايجمن باجيس الذي زعم أن اسمه ورد في تحقيق الفساد، لكنه لم يستقل بعد، إضافة إلى وزارات أخرى مثل الاقتصاد والعدل.

وأضاف مراسلنا أن الوزراء الجدد سيباشرون مهامهم هذه الليلة.

أسماء الوزراء الجدد

أما الوزراء العشر الجدد في حكومة أردوغان فهم نائب رئيس الوزراء إمر الله إشلار، ووزير العدل بكير بوزداغ، وزير الشباب والرياضة عاكف تشاغتاي، وزير الداخلية، أفكان الله الذي كان يشغل منصب مستشار أردوغان، ووزير المواصلات لطفو إفلان، وزيرة الأسرة عائشة نور إسلام، ووزير شؤون الاتحاد الأوروبي مولود تشافوش أوغلو، والصناعة والتكنولوجيا فكري إشك، وزير البيئة إدريس قولوجا، ووزير الاقتصاد ناهد زيبكتشي.

وبدأت الأزمة في 17 ديسمبر عندما ألقي القبض على عشرات الأشخاص، من بينهم رئيس بنك خلق المملوك للدولة بتهم فساد.

ووضعت الأزمة أردوغان في مواجهة مع السلطة القضائية وأشعلت مجدداً المشاعر المناهضة للحكومة التي تجيش بها صدور معارضين منذ احتجاجات حاشدة في الشوارع في منتصف 2013.

وفي وقت سابق الأربعاء، استقال 3 وزراء لهم أبناء بين أولئك الذين ألقي القبض عليهم.

وكرر اثنان منهم، هما وزيرا الداخلية والاقتصاد تصريحات رئيس الوزراء بأن التحقيق مؤامرة بلا أساس ضد الحكومة، لكن الثالث وهو وزير البيئة انقلب على الزعيم التركي.

وجاء توقيت الاستقالات الوزارية في يوم عيد الميلاد ليخفف من تأثيرها على تركيا في الأسواق الدولية المتوقفة بسبب العطلة، لكن مؤشر البورصة التركية أغلق منخفضا 4.2 في المائة في حين تراجعت الليرة إلى 2.0862 أمام الدولار.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

“ضمك” ينتفض بثنائية في مرمى “الباطن” ويحقق انتصاره الثالث في مسابقة الدوري

هام – الرياض : عاد نادي ضمك لسكة الانتصارات من جديد عبر يوابة الباطن في …