الرئيسية / الأخبار الرياضية / في تصريحات أثارت جدلاً واسعاً… فالكه: «مونديال قطر» في الشتاء

في تصريحات أثارت جدلاً واسعاً… فالكه: «مونديال قطر» في الشتاء

أكد الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جيروم فالكه أن كأس العالم المقررة في قطر عام 2022 لن تقام في شهري حزيران (يونيو) وتموز (يوليو)، لكن على الأرجح «ستكون في الفترة بين الـ15 من تشرين الثاني (نوفمبر) والـ15 من كانون الثاني (يناير) على أبعد تقدير».

وجاء كلام فالكه إلى إذاعة «راديو فرانس إنفو» في الوقت الذي أطلق فيه «فيفا» مشاورات في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي لتحديد تاريخ إقامة البطولة في قطر، إذ تبلغ الحرارة في الصيف حوالى 50 درجة مئوية. وسيعلن التاريخ الرسمي لإقامة مونديال 2022 في كانون الأول (ديسمبر) 2014 خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية لـ«فيفا».

وقال فالكه: «إذا لعبتم في الفترة من الـ15 من تشرين الثاني (نوفمبر) حتى نهاية كانون الأول (ديسمبر)، ستكون الأجواء المناخية مثالية، وهي توازي درجات الحرارة في ربيع ساخن نوعاً ما في أوروبا، إذ تقارب 25 درجة مئوية، وبالتالي فإنها أجواء مثالية لممارسة كرة القدم».

ويقوم «فيفا» بالتشاور مع الأطراف كافة المعنية بنقل كأس العالم 2022 إلى فصل الشتاء، وهي الاتحادات والأندية واللاعبون والإعلام والشركات الراعية والجهات الناقلة للمباريات، وتنتهي عملية التشاور في آب (أغسطس) المقبل، قبل التوصل إلى اتفاق في كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

وأثارت تصريحات فالك الأمين العام كثيراً من الجدل.

ورداً على ذلك قال نائب رئيس «فيفا» جيم بويس إن اللجنة التنفيذية لـ«فيفا» هي الجهة الوحيدة المخولة بتحديد مواعيد نهائيات كأس العالم.

وفي بيان لاحق تنصل «فيفا» من تصريحات فالك التي جاءت في مقابلة إذاعية.

وجاء في بيان «فيفا»: إن تصريحات فالك تعبر عن «آرائه» وإن «الموعد الدقيق للحدث مايزال يخضع لعملية تشاور مستمرة يشارك فيها كل المعنيين الأساسيين بالحدث، بما في ذلك الأسرة الدولية لكرة القدم، إلى جانب شركاء «فيفا» التجاريين».

وأضاف البيان قوله: «وبما أن موعد البطولة يحل بعد ثمانية أعوام فإننا لن نتعجل عملية التشاور، وسنمنحها الوقت المطلوب لأجل النظر في الجوانب كافة المتعلقة بالقرار.. وعليه فإنه لن يتخذ قراراً في هذا الشأن قبل نهائيات كأس العالم المقبلة في البرازيل وهذا ما استقرت عليه اللجنة التنفيذية لفيفا».

وقال بويس إنه يشعر بالدهشة من توقيت تصريحات فالك وأضاف: «لن يتخذ أي قرار في هذا الأمر قبل نهاية 2014 أو اجتماع اللجنة التنفيذية لـ«فيفا» في آذار (مارس) 2015». وأرجأ «فيفا» في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي اتخاذ قرار في شأن إمكاني نقل البطولة إلى الشتاء، وقال إنه سيجري مباحثات ومشاورات لتحديد موعد المسابقة.

وفي ذلك الحين قال «فيفا» إنه سيتخذ قراره النهائي في شأن موعد إقامة البطولة بعد نهائيات كأس العالم 2014.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

بهدفين في مرمى التعاون .. الهلال يحافظ على صدارة الدوري

هام – الرياض : حافظ الهلال على صدارة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين …