الرئيسية / الأخبار المحلية / أطفال جدة يرصدون “جبال القمر” بالتلسكوب

أطفال جدة يرصدون “جبال القمر” بالتلسكوب

أقامت الجمعية الفلكية بجدة، مساء أمس الأربعاء، بالتزامن مع وصول القمر إلى مرحلة التربيع الأول، ليلة رصد فلكي للأطفال؛ خصصت للتعرف على “جبال القمر”، التي يمكن رؤيتها في هذا الوقت من الشهر.

وتعرف الأطفال والمشاركون على أن القمر مثل الأرض، يوجد فيه جبال، وأودية، وأفضل وقت لرؤية تضاريس القمر بوضوح، هو عندما يمر بكل مراحله، وأفضل منطقة هي الخط الفاصل الذي يقع بين النصف المضاء بأشعة الشمس، والنصف المظلم، حيث تكون التفاصيل طويلة جداً وواضحة، إضافة إلى أن ذلك الخط ليس مستقيماً؛ لأنه يمر فوق الجبال والفوهات.

ووفرت “الجمعية” خريطة لقمر التربيع الأول، تبين التضاريس الرئيسة التي جرى استخدامها للتطبيق المباشر بين ما هو موجود على الخريطة، والرصد من خلال التلسكوب.

وأبرز ما رُصد سلسة جبال الألب، التي يبلغ ارتفاعها 7300 قدم، وتقسم إلى جزئي بواسطة أودية الألب القمرية، ويبلغ طولها الإجمالي 180 كيلومتراً، وأقصى عرض لها يبلغ 20 كيلومتراً، وسميت باسمها نسبة إلى جبال الألب في أوربا.

كما رصدت سلسلة جبال الابنين، وهي تشتمل على ستة جبال متنوعة، ورصد جبل بايتون، الذي يبلغ ارتفاعه 6800 قدم، ويقع إلى الشمال من منطقة فوهة أرخميدس، إضافة إلى الكثير من الفوهات.

وأجاب الخبراء في “الجمعية” عن أسئلة الأطفال المختلفة، التي شملت أسباب اختلاف ألوان النجوم، والمجموعات النجمية، التي كانت في السماء وأبرزها مجموعة نجوم الجبار، والتعرف على نجم الشعرى اليمانية، والعيوق، والدبران، والشعرى الشامية؛ نظراً لأن هذه النجوم براقة يمكن رصدها بسهولة بالعين المجردة.

وفي ختام ليلة الرصد، شوهد كوكب المشتري، الذي يعتبر – حالياً – ألمع جرم في سماء الليل بعد القمر، إضافة إلى رصد أقماره الأربعة الكبيرة، التي تسمى أقمار غاليلو، وهي: جانميد، وكاليستو، وأوربا، وايوا.

ويأتي هذا النشاط العلمي، ضمن برنامج توعية الطفل بعلم الفلك، الذي أطلقته “الجمعية” في الثالث من نوفمبر 2013، ويستمر حتى نهاية 2014.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

وزير الاستثمار يرعى حفل وضع حجر الأساس وإطلاق مشاريع سعودية استثمارية للطاقة النظيفة في أوزبكستان

هام – الرياض – واس : أكد معالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبد العزيز …