الرئيسية / الأخبار الرياضية / السجن للعشرات من «الإخوان» لادانتهم بالتظاهر

السجن للعشرات من «الإخوان» لادانتهم بالتظاهر

أصدرت محاكم مصرية أمس أحكاما بسجن أكثر من 100 من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بتهم «التظاهر من دون تصريح والشغب والبلطجة والتعدي على الممتلكات»، خلال تظاهراتهم المستمرة منذ عزله في 3 تموز (يوليو) الماضي، فيما طلبت جماعة «الإخوان المسلمين» تدخلاً أممياً عاجلاً للاطمئنان» على الرئيس المعزول بعدما غاب عن الجلسة الثانية لمحاكمته أول من أمس.

وقضت محكمة جنح الزيتون في القاهرة بمعاقبة 63 من أعضاء «الإخوان» بالحبس ثلاث سنوات وتغريم كل منهم 50 ألف جنيه، إثر إدانتهم بتهم «التظاهر من دون إخطار مسبق، والبلطجة وعرض القوة والعنف وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة» خلال مسيرة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي». كما قضت محكمة أخرى بحبس 24 من أعضاء الجماعة لمدة ثلاث سنوات لإدانتهم بالاتهامات نفسها خلال مسيرة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي في حي حدائق القبة شرق القاهرة.

وعاقبت محكمة جنح مدينة نصر 26 من طلاب جامعة الأزهر المنتمين إلى «الإخوان» بالحبس سنتين ونصف السنة مع الشغل والنفاذ إثر إدانتهم بارتكاب جرائم «التخريب والعنف في حرم المدينة الجامعية ومحيطها خلال تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي».

وقررت محكمة جنايات القاهرة إرجاء النطق بالحكم بحق 62 من أنصار مرسي إلى 2 شباط (فبراير) المقبل في قضية اتهامهم بارتكاب أعمال عنف في ميدان رمسيس منتصف تموز (يوليو) الماضي «ومحاولة اقتحام قسم شرطة الأزبكية واستهداف الضباط وأفراد الشرطة بالأسلحة وقطع الطريق».

وأحالت النيابة العامة في محافظة الشرقية 33 من أعضاء «الإخوان» على محكمة الجنايات بتهم «التحريض على العنف والتجمهر والبلطجة والقتل العمد مع سبق الإصرار والشروع في القتل».

إلى ذلك، واصل المصريون المغتربون التوافد على مقرات السفارات والبعثات الديبلوماسية للتصويت في الاستفتاء على مشروع الدستور المعدّل في ثاني أيام الاقتراع في الخارج الذي يستمر حتى بعد غد الأحد. شهدت عملية الاقتراع إقبالاً متوسطاً، فيما توقعت وزارة الخارجية مزيدا من الإقبال اليوم وغداً، باعتبارهما يومي عطلة، لاسيما في دول الخليج التي تضم الكتلة الأكبر من المصوتين.

وأكد الناطق باسم الخارجية بدر عبدالعاطي أن عملية الاقتراع في الخارج «سارت في شكل طيب لليوم الثاني على التوالي ولا يعكر صفوها مشاكل كبيرة تعيق عملية التصويت». وأضاف أن الناخبين طبعوا أكثر من 77 ألف بطاقة بيانات لازمة لعملية الاقتراع من أصل أكثر من 600 ألف يحق لهم التصويت.

وفي ما يتعلق بالاستعدادات لإجراء الاستفتاء في مصر الثلثاء والأربعاء المقبلين، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات إنشاء لجنة استفتاء للوافدين أو أكثر في كل محافظة وإنشاء «شبكة نظم معلومات مغلقة» تربط تلك اللجان ببعضها بعضاً إلكترونياً «على نحو يمنع تكرار التصويت في عملية الاستفتاء». وتوعدت المخالفين بالحبس.

وكان حزب «الحرية والعدالة»، الذراع السياسية لجماعة «الإخوان»، اتهم السلطات بأنها «قررت تزوير الاستفتاء على الدستور بالسماح للناخبين بالتصويت في محافظات غير محال إقامتهم».

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

التعادل سيد الموقف في مواجهة أبها والقادسية

هام – الرياض : حسم التعادل الإيجابي بهدفين لهدفين مواجهة فريق أبها وضيفه القادسية التي …