الرئيسية / الأخبار الرياضية / غيتس يعترف بأنه كان غاضباً خلال تسلمه وزارة الدفاع الاميركية

غيتس يعترف بأنه كان غاضباً خلال تسلمه وزارة الدفاع الاميركية

أقر وزير الدفاع الأميركي السابق، روبرت غيتس، انه كان في حالة من الغضب طوال الوقت تقريباً خلال تسلمه منصبه في الوزارة لسنوات عدة خلال ولايتي الرئيسين الأميركيين جورج بوش الابن، وباراك أوباما.
وأطل غيتس في مقابلة على شبكة (سي بي إس) الأميركية للحديث عن مذكراته التي أطلقها مؤخراً تحت عنوان “الواجب: مذكرات وزير في الحرب”، فقال انه غالباً ما كان غاضباً عندما كان يشغل منصب وزير الدفاع في ولايتي بوش الابن، وأوباما، على رغم انه يُعرف عادة بطبعه الهادئ.
وقال “لماذا كنت غاضباً طيلة الوقت؟ ولماذا كنت أرغب بالرحيل طيلة الوقت؟.. لأن الأمور في واشنطن كانت تنفذ بصعوبة شديدة وحسب”.
وأكد انه “لم يستمتع” بدوره الذي يتمحور حول إرسال “شبان وشابات إلى الأذى من أجل مصلحة البلاد”.
يشار إلى ان غيتس، أشاد في مذكراته، بالرئيس اوباما، لكنه أشار إلى ان الأخير فقد الإيمان باستراتيجيته الأفغانية.
يذكر ان مذكرات غيتس مؤلفة من 600 صفحة وهي تشمل أموراً عدة من بينها معاركه الشخصية مع الكونغرس، والبيروقراطية في البنتاغون، وطاقم البيت الأبيض.
وينتقد غيتس بشكل خاص زيادة سلطة مجلس الأمن القومي، ويتحدث عن معارك سياسية دارت بينه وبين الحلقة المقربة من أوباما بمن فيه نائب الرئيس الأميركي جو بايدن ومستشار الأمن القومي توم دونيلون وغيرهما.
لكن غيتس يقول ان بايدن هو “رجل كرامة”، على رغم تشكيكه في مقدرته على الحكم على الأمور، فيكتب “أعتقد انه كان مخطئاً تقريباً في كل سياسة خارجية كبرى وقضية أمن قومي خلال العقود الـ4 الماضية”.
ويكشف غيتس انه كاد يستقيل بعد اجتماع شابته خلافات حول السياسة الأفغانية في أيلول/ سبتمبر 2009، كما انه يشيد بوزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون.
ولا يستثني غيتس نفسه من الانتقادات، ويقول انه شعر “بحس هائل من المسؤولية الشخصية” عن القوات التي أصدر أوامر بإرسالها إلى ساحات القتال.
ويشير في كتابه إلى انه عارض في البداية إرسال قوات خاصة إلى مجمع في باكستان يعتقد ان زعيم “القاعدة” أسامة بن لادن كان فيه، ويعتبر ان موافقة أوباما على ذلك “كانت أحد أشجع القرارات التي سبق أن شهدها على الإطلاق في البيت الأبيض”.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

“ضمك” ينتفض بثنائية في مرمى “الباطن” ويحقق انتصاره الثالث في مسابقة الدوري

هام – الرياض : عاد نادي ضمك لسكة الانتصارات من جديد عبر يوابة الباطن في …