الرئيسية / الأخبار المحلية / المواصفات والمقاييس: اكتشفنا سيارات مستوردة ناقلة للعدوى نتيجة حوادث سابقة

المواصفات والمقاييس: اكتشفنا سيارات مستوردة ناقلة للعدوى نتيجة حوادث سابقة

كشفت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، أنها فحصت خلال العام الهجري الماضي 1434هـ، 62810 سيارات مستوردة، منها 1025 غير مطابقة للمواصفات، بينها 424 سيارة تعرضت في بلادها لحوادث متنوعة، و433 سالفج و42 سيارة تعرضت للغرق، و6 سيارات بوليس و36 تاكسي و22 سكراب، إضافة إلى اكتشاف سيارتين ناقلتين للعدوى، و6 سيارات تعرضت لتلاعب في الأرقام.

وأوضحت “الهيئة” أن هناك بعض المركبات المستوردة التي تعرضت لمواد معدية قد تنتقل للإنسان، ويحدث ذلك غالبا بعد وقوع الحوادث الشديدة، من خلال تسرب سوائل الجسم (الدم مثلاً) أو وفاة كائن حي وبقائه حتى مرحلة التعفن، ومن ثم تنتج بكتيريا ضارة قد تنتقل إلى الإنسان؛ إذا تم التعامل معها بشكل مباشر عن طريق اللمس مثلا.

وذكرت الهيئة أن هناك سيارات محطمة بالكامل في بلدها الأصلي؛ نتيجة حوادث تصادم أو غرق أو حريق، يتم استيرادها لتتولى ورش متخصصة إعادة ترميمها وإصلاحها، ولحم أجزائها المقطعة وطلاءها وتركيب فرش جديد لها فتبدو كالجديدة تماما.

ومنعت الجمارك السعودية استيراد هذا النوع من السيارات، واشتمل نص القرار، على منع استيراد السيارات المستعملة المستخدمة من قبل السلطات الأمنية وسيارات الأجرة، وكذلك السيارات التي سبق أن تعرضت لحوادث غرق أو حريق أو تصادم أو انقلاب أو خلافه والتي عادة يختم على استمارتها عبارة “salvage” أو ما يرادفها من عبارات بلغة أخرى.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

نظمته كفى بإشراف أمانة العاصمة ..
أكثر من ٢٠ ألف مستفيد ومستفيدة من فعاليات نقي في مماشي مكة

هام – مكة – منصور خريش : اختتمت جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات حملة …