الرئيسية / الأخبار المحلية / «الخارجية»: متوسط أعمار سفرائنا 57 عاماً .. وعدد موظفينا 1632

«الخارجية»: متوسط أعمار سفرائنا 57 عاماً .. وعدد موظفينا 1632

كشفت وزارة الخارجية أن عدد الوظائف التعاقدية لدى البعثات السعودية في الخارج يبلغ 1346 وظيفة تعاقدية، فيما يشغل سعوديون 32.62 في المئة من الوظائف في سفارات المملكة، لافتة إلى أن هذه النسبة ترتفع سنوياً طبقاً لخطة استقطاب الكفاءات الوطنية المؤهلة.

وأوضح مدير الإدارة الإعلامية في وزارة الخارجية السعودية السفير أسامة نقلي أن إجمالي عدد موظفي البعثات من ديبلوماسيين وإداريين يبلغ 1632 موظفاً، وأن المتوسط الكلي لأعمار السفراء السعوديين 57 عاماً، نافياً ما ذُكر عن أن معظمهم طاعنون في السن.

وقال نقلي تعقيباً على مقالة للكاتب السعودي عقل العقل نشرتها «الحياة» بعنوان: «الخارجية والأمن القومي» في 31 كانون الأول (ديسمبر) الماضي إن وزير الخارجية يتحمل المسؤولية عن كل ما يجري داخل الوزارة والبعثات في الخارج، من خلال الهيكل التنظيمي الدقيق للوزارة الذي تتدرج فيه المسؤوليات، وتتوزع الصلاحيات على قيادات الوزارة.

وفي ما يخص عدد المتعاقدين في السفارات، أشار إلى أن عدد المتعاقدين في أية بعثة تحدده «طبيعة وحجم العمل في البعثة، مقارنة بعدد سكان الدولة المضيفة والمسؤوليات المناطة بها، من دون الخضوع لمبدأ المعاملة بالمثل في معظم الأحوال».

وذكر على سبيل المثال أن عدد المتعاقدين في بعثة المملكة في مصر يبلغ 119 متعاقداً، بينما يبلغ عدد المتعاقدين في بعثة مصر لدى السعودية 92 متعاقداً.

وأضاف أن هناك 156 متعاقداً لدى بعثة السعودية في أميركا، في مقابل 448 متعاقداً يعملون لدى البعثة الأميركية في السعودية.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

إرادة يدشن البرنامج التدريبي الأول للممارسين الصحيين بجدة

هام – جدة – سعيد الغامدي : تواصل إدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب بمجمع إرادة والصحة …