الرئيسية / الأخبار المحلية / تأجيل دفع السفارة لحكم فتاة “بحر أبوسكينة”

تأجيل دفع السفارة لحكم فتاة “بحر أبوسكينة”

أجلت محكمة استئناف أمانة العاصمة اليمنية صنعاء في جلستها الثانية التي عقدت أمس، برئاسة القاضي يحيى العنسي، النظر في قضية الفتاة السعودية هدى عبدالله والشاب اليمني عرفات محمد القاضي المستأنفة إلى يوم الخميس بعد المقبل الموافق 30 يناير، كما أجلت محكمة بني الحارث الابتدائية شمال العاصمة صنعاء، النظر في القضية الأخرى التي تطالب فيها بنقل الولاية عليها للسماح لها بالزواج من “عرفات” بطريقة شرعية وقانونية إلى يوم الأربعاء بعد المقبل.

وجاء تأجيل محكمة الاستئناف للقضية في الجلسة التي انعقدت بعضوية القاضيين طه الأغبري وعبدالله الشميري، لرد نيابة الهجرة والجوازات اليمنية وسفارة المملكة العربية السعودية بصنعاء على الاستئناف الجزئي المقدم من الفتاة هدى “20 عاماً” عبر محاميها عبدالرقيب القاضي، الذي تطالب فيه بتبرئتها من تهمة دخول الأراضي اليمنية بطريقة غير مشروعة وإلغاء إدانتها بالتهمة المنسوبة إليها بموجب الحكم الابتدائي الصادر عن محكمة جنوب شرق العاصمة صنعاء في 26 نوفمبر الماضي، وإحضار أصل تقرير الفحص الطبي للفتاة المودع لدى النيابة.

وفي الجلسة طالبت هدى قاضي المحكمة العنسي بتبرئة الشاب عرفات من التهمة المنسوبة إليه (مساعدتها دخول الأراضي اليمنية بطريقة غير مشروعة) كونها قدمت بنفسها إلى اليمن دون مساعدته، كما طالبت محامي السفارة السعودية بصنعاء عدم التدخل في شأنها.

من جانبه قدم الشاب عرفات “24 عاماً” رداً على استئناف النيابة ودفع بعدم قبول وجواز الطعن بالاستئناف ضده من قِبل السفارة السعودية بصنعاء الذي تضمن تأييده الحكم الابتدائي السابق من محكمة جنوب شرق العاصمة لعدم وجود أي صفة قانونية لتدخل سفارة الرياض بصنعاء في القضية، كما تقدم محامي السفارة عبدالله المجاهد بعريضة تكميلية لعريضة استئنافه ضد الشاب عرفات بشأن الحكم الصادر ضده بتهمة مساعدة الفتاة هدى على دخول الأراضي اليمنية بطريقة غير مشروعة.

وقال المحامي عبد الرقيب القاضي لـ”الوطن” إنه قدم للمحكمة عريضة الاستئناف على الحكم الابتدائي الصادر من محكمة جنوب شرق العاصمة صنعاء ضدهما، وأصل شهادة الاعتراف بحق البقاء في اليمن لموكلته هدى وصورة من الفحص الطبي.

وعلى صعيد متصل بالقضية وخصوصاً فيما يتعلق بتقدم “هدى” بطلب نقل ولاية لزواجها شرعياً وقانونياً بالشاب عرفات إلى محكمة بني الحارث الابتدائية شمال العاصمة صنعاء، أجلت المحكمة النظر في القضية إلى يوم الأربعاء بعد المقبل الموافق 29 يناير. وأوضح محامي الفتاة بخصوص قضية نقل الولاية عبدالله الجعفري أن المحكمة استجابت في جلستها التي انعقدت أول من أمس لطلبه وقررت إعلان المدعى عليهم بواسطة مكتب الـ “DHL” بصنعاء بصورة عاجلة ليمكن معرفة السير في الإجراءات من عدمه، وفي حال عدم استجابتهم للإعلان يحق للمحكمة عقد زواج الفتاة هدى من الشاب عرفات.

وذكر المحامي الجعفري أنه تم رفع دعوة موكلته بشأن نقل ولاية عقد الزواج إلى محكمة بني الحارث الابتدائية مطلع شهر يناير الجاري، لامتناع وليها الشرعي “والدها” عن تزويجها بعرفات بطريقة شرعية وقانونية. وأوضح الجعفري لـ”الوطن” أن القانون يقول إنه في حال امتناع الولي عن الموافقة على الزواج تنتقل الولاية لمن يليه من الأولياء وفي حال امتنعوا جميعاً يحق للقاضي تزويجها بشخص كفؤ وبمهر المثل.

وأشار إلى أن المحكمة عقدت جلستين في القضية يومي الإثنين والأربعاء الماضيين أكدت خلالهما على اختصاص القضاء اليمني بنظر القضية لاسيما أنها تتعلق بالأحوال الشخصية، وأنه طلب من المحكمة إعلان المدعى عليهم بأية وسيلة تراها مناسبة بغرض تسيير إجراءات النظر بالقضية على وجه السرعة نظراً لحالة الفتاة النفسية والصحية وفقاً لنص المادة 44 من قانون المرافعات اليمني وهو ما تم حتى الآن.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

نظمته كفى بإشراف أمانة العاصمة ..
أكثر من ٢٠ ألف مستفيد ومستفيدة من فعاليات نقي في مماشي مكة

هام – مكة – منصور خريش : اختتمت جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات حملة …