الرئيسية / الأخبار المحلية / جدة تحتضن اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لقمة مكة الإسلامية

جدة تحتضن اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لقمة مكة الإسلامية

[JUSTIFY]انطلق مساء اليوم الاربعاء بقصر المؤتمرات بجدة اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للدورة الرابعة عشر لمؤتمر القمة الإسلامية، “قمة مكة: يداً بيد نحو المستقبل” والتي تستضيفها مكة المكرمة، الجمعة 31 مايو.

وناقش الاجتماع الملفات المطروحة بجدول أعمال القمة وتأتي في مقدمتها القضية الفلسطينية، والتأكيد على حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة ، والأوضاع السورية والليبية واليمنية والأزمات والتطورات الجارية في المناطق العربية والإفريقية والآسيوية لدول منظمة التعاون الإسلامي وكذلك محاربة الإرهاب وتمويلة “.
وألقى وزير الخارجية السعودي إبراهيم العساف رئيس الاجتماع كلمة رحب فيها بالوفود المشاركة بالمملكة العربية السعودية وقدم شكره للجمهورية التركية على رئاستها للدورة السابقة.

وقال العساف :أن القضية الفلسطينية هي قضية المملكة الإسلامية الأولى وهاهي تمر الذكرى الخمسون ولا زالت القضية قائمة بسبب الانتهاكات التي يقوم بها الكيان الصهيوني وأن على المجتمع الدولي تحمل المسؤولية كاملة لما يتعرض له الشعب الفلسطيني.

وأضاف : تأسف المملكة على مايحدث في اليمن بسبب الانقلاب على الشرعية في اليمن والتدخلات الخارجية في الشأن اليمني ، كما تؤكد المملكة وقوفها مع جمهورية السودان الشقيقة ونؤيد مايقوم به المجلس العسكري السوداني في حفظ الأمن وتسيير أمور الجمهورية ،كما تؤكد المملكة وقوفها مع سوريا الشقيقة لضمان لاستقرارها ،و سيادة ليبيا ومحاربة الارهاب القائم فيها من مليشيات ارهابية .

وذكر العساف : أن المملكة تتابع مايحدث في ماينمار وشعب الروهينجا وما يتعرض له من إبادة جماعية والدعوة إلى قيام المجتمع الدولي بالتزاماته في عودة اللاجئين إلى وطنهم وضمان الحياة الكريمة لهم ومتابعة نتائج التحقيق لفريق الأمم المتحدة للأحداث التي تعرض لها شعب الروهينجا من إبادة .

وأكد العساف أن :المملكة ملتزمة بمكافحة الارهاب وتمويلة والأعمال الإرهابية التي كان اخرها أعمال التخريب التي طالت السفن الإمارتية والسعودية بمياه الخليج وكذلك الإعتداء على محطات ضخ أنابيب النفط بالمملكة حيث تشكل هذا العمل الجبان تهديداً للاقتصاد والأمن العالمي.

كما تم اعتماد البيان الختامي للقمة الذي يتناول كافة القضايا التي تتعلق بالدول والشعوب الإسلامية وقضاياها وذلك تمهيداً لرفعه لقادة الدول خلال مؤتمر القمة الإسلامي.[/JUSTIFY] [CENTER][IMG]http://www.ham-24.com/contents/useruppic/24_yFaJhcFbwJFCGj4Y.jpg[/IMG][/CENTER] [CENTER][IMG]http://www.ham-24.com/contents/useruppic/24_W3ZVu1pRYBgQVV3e.jpg[/IMG][/CENTER]

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

دراسة بحثية توصي برفع الظهور الإلكتروني لشركات الأغذية بالسعودية

هام – الرياض – ناصر الغربي : ناقشت دراسة بحثية منشورة بالمجلة العلمية MMI، آثار …