الرئيسية / الأخبار المحلية / وزارة الحج : تحارب “الافتراش” وتؤكد تنفيذ الخدمات وفقاً للتأشيرات

وزارة الحج : تحارب “الافتراش” وتؤكد تنفيذ الخدمات وفقاً للتأشيرات

شرع فرع وزارة الحج بمكة المكرمة، ضمن خطته التشغيلية لموسم العمرة لهذا العام 1435هـ الذي انطلق غرة شهر صفر الماضي، في رصد المخالفات الميدانية والإدارية في حق شركات ومؤسسات العمرة المخالفة.

يأتي هذا الجهد من خلال نظام آلي لإشعار الجهة التي رصدت عليها المخالفة عبر رسالة فورية “SMS”، ترسل على رقم جوال مسؤولي الشركات المقدمة للخدمات للعمل الفوري على تصحيح القصور بما ينعكس إيجاباً على خدمة المعتمر.

وقال مدير عام فرع وزارة الحج بمكة المكرمة، الدكتور أمين بن ياسين فطاني: “الخطة التشغيلية لموسم العمرة التي نفذها الفرع بعد اعتمادها من وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار روعي خلالها التحقق من استعداد شركات ومؤسسات العمرة المصرح لها بتقديم الخدمات للمعتمرين البالغ عددها 48 شركة ومؤسسة وتنفيذ برامجها وفقاً لحزم الخدمات التي بموجبها صدرت تأشيرات العمرة والإشراف على عمليات قدوم ومغادرة المعتمرين والتحقق من نظاميتها والعمل على تيسيرها”.

وأضاف: “فرع وزارة الحج بمكة المكرمة بدأ كجميع قطاعات الوزارة ووكالاتها وإداراتها منذ انتهاء موسم الحج الماضي في استنفار طاقاته وإعداد خططه وبرامجه الخاصة بتقديم خدماته لقاصدي بيت الله الحرام من المعتمرين وتكثيف العمل الميداني بالتعاون مع جميع الجهات والقطاعات والإدارات المعنية من خلال تقديم المساعدات لوفود المعتمرين ومتابعة كل مراحل تنقلاتهم وإسكانهم وإعاشتهم وتسهيل أمورهم وتفقد أوضاعهم ورفع أقصى درجات الاستعداد لخدمتهم ليؤدوا نسكهم بكل يسر وسهوله”.

وأردف “فطاني”: “فرع الوزارة يحرص على تعزيز التواصل بالمعتمرين ومتابعة احتياجاتهم وتفقد أحوالهم وتحقيق متطلبات خدمتهم بعناية واهتمام من خلال تطبيق برنامج مراقبة تفويج المعتمرين لمنافذ المغادرة وتطبيق البدائل المتاحة عند إخفاق شركات العمرة في تنفيذ برامج المعتمرين وفقاً للأنظمة والتعليمات والحد من ظاهرة افتراش المعتمرين في الساحات والمناطق المحيطة بالحرم المكي الشريف والمواقع المختلفة بمكة المكرمة بها ومعالجة أسبابها والمساهمة في الحد من ظاهرة تخلف المعتمرين من خلال التحقق من التنفيذ الفعلي لبرامج المعتمرين وخدمتهم”.

وأشار إلى أهمية دور لجان المراقبة والمتابعة في موسم العمرة من خلال متابعة البرامج المقدمة للمعتمرين، والتأكد من نظاميتها ومطابقتها للواقع وفق حزم الخدمات، ومتابعة حالات التفويج والمغادرة من المساكن والعمل على تيسيرها وتفقد أحوال المعتمرين في مناطق تواجدهم ومتابعة الخدمات المقدمة لهم في الفنادق والدور السكنية ومعالجة شكاوى المعتمرين ميدانياً والعمل على حلها.

وتطرق للحديث عن مراكز خدمات وإرشاد المعتمرين التي يتم من خلالها إرشاد المعتمرين التائهين واستقبال شكاواهم والعمل على حلها وتلقي ما يعثر عليه من مفقودات تخص المعتمرين والبحث عن أصحابها لتسليمها لهم وتوزيع المطبوعات الإرشادية والتوعوية والإعلامية.

وقال “فطاني”: “موسم عمرة هذا العام سيحقق بحول الله وقوته أفضل النتائج وما حققته المواسم السابقة من نجاحات قياسية بالتنسيق بين الجهات جميع المعنية وصولاً إلى تنفيذ خطط التشغيل المتجانسة الأهداف التي تضمن أفضل الخدمات التي تلبي الطموحات والتطلعات بتضافر الجهود والعمل الجماعي المشترك الذي يهدف لخدمة المعتمرين ومساعدتهم في تأدية نسكهم بكل سكينة وهدوء وطمأنينة”.

ولفت إلى انخفاض معدل الشكاوى التي تلقاها فرع وزارة الحج بمكة المكرمة حول نقص الخدمات المقدمة للحجاج سواء من الداخل أو الخارج وعدم الوفاء بها بناء على العقود المبرمة في هذا السياق وذلك بفضل تواجد اللجان العاملة على مدار الساعة لرصد المخالفات وتلقي شكاوى الحجاج والعمل على حلها في حينها من دون إشعار الحاج بوجود أي مشكلة في عمل تكاملي والعمل على تأصيل الرقابة الذاتية كل في مجال عمله.

وقال: “وزارة الحج وقفت، في وقت مبكر من انطلاق موسم العمرة لهذا العام، على جاهزية الشركات والمؤسسات المرخص لها في تقديم الخدمات في موسم العمرة، والتأكد من اكتمال الكوادر البشرية المطلوبة وتكوين حزم الخدمات واعتمادها بالمسار الإلكتروني للعمرة بعد اعتماد الخطط التشغيلية لهذا العام وتوثيق عقود الوكالات الخارجية لعدد من الدول”.

وأضاف: “بدأ المسار الإلكتروني للعمرة باستقبال طلبات التأشيرات وتمريرها إلكترونياً وإحالتها إلى الجهات المختصة لإكمال دورتها المعتادة لحصول المعتمر على التأشيرة المطلوبة”.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

“الزكاة والدخل” و”الإسكان” تحدثان آلية تحمل الدولة لضريبة التصرفات العقارية للمسكن الأول عن المواطنين

هام – الرياض : أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أنه وبالتعاون مع وزارة الإسكان، قد …