الرئيسية / الأخبار المحلية / «التعليم العالي» ترصد جامعات تقبل أبناء منسوبيها في «كليات الطب» بـ«نسب منخفضة»!

«التعليم العالي» ترصد جامعات تقبل أبناء منسوبيها في «كليات الطب» بـ«نسب منخفضة»!

طالب وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري الجامعات بإفادة حول قبول أبناء وبنات أعضاء التدريس بالجامعات في كليات الطب وطب الأسنان بنسبهم الضعيفة، مؤكداً على تحقيق العدالة والشفافية والمنافسة النزيهة بين الطلاب والطالبات.

وشدد العنقري في تعميم وجهه إلى الجامعات على ضرورة الإفادة حول ما إذا كان هناك طلاب يُقبلون بدرجات أقل من زملائهم في تلك الكليات الصحية أو غيرها من الكليات النوعية، كونهم أبناء لأعضاء هيئة التدريس، مشيراً إلى أن أولياء الأمور راجعوا الوزارة بخصوص عدم قبول أبنائهم على رغم نسبهم العالية، متسائلاً: «هل هناك طلاب أو طالبات من غير السعوديين في كليات الطب وطب الأسنان وغيرها من الكليات الصحية التي نصّت الأوامر السامية على قصورها على السعوديين، وذلك لمحدودية المقاعد والحاجة الماسة لشغلها بسعوديين»؟

وأكد وزير التعليم العالي أن القبول في الكليات الصحية وغيرها من الكليات التي عليها ضغط كبير وفيها منافسـة شديدة يجب أن يتـــاح للــجميـع بحســب درجــاتـهــم، وعــدم الاســتــثناء مــطلـقـاً.

وأوضح أنه تفهماً لوضع أبناء أعضاء هيئة التدريس ممن لا تنطبق عليهم الشروط في الكليات غير النوعية ولا تشهد منافسة كبيرة، فيمكن العرض عنهم لمجلس الجامعة لاتخاذ التوصية النظامية المناسبة.

يذكر أن شروط القبول والتسجيل في كليات الطب بالجامعات السعودية أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وحاصلاً على الثانوية العامة «علمي» أو ما يعادلها بمعدل 90 في المئة حداً أدنى، ومجتازاً لاختبار القدرات والتحصيل، وحاصلاً على معدل 90 في المئة حداً أدنى في المواد العلمية (أحياء- كيمياء- فيزياء)، إضافة إلى اللغة الإنكليزية، وأن يجتاز اختبارات القبول والمقابلة الشخصية، ويجتاز السنة التحضيرية في الجامعة والمفاضلة بين المتقدمين، وحسن السيرة والــسلوك، ولائقــاً طبياً.

وتتباين نسب القبول المعتمدة بين كليات الطب في الجامعات السعودية، إذ تواجه الكليات مع بداية كل عام دراسي أكاديمي جديد، إقبالاً واسعاً من الطلاب، لاسيما أصحاب النسب التي تتجاوز الـ90 في المئة خلال تخرجهم من المرحلة الثانوية، إذ كانت في الماضي تقتصر كليات الطب على سبع جامعات سعودية في المدن السعودية الرئيسة، بينما توسعت قاعدة الكليات في العقد الأخير في ظل ازدياد الجامعات وارتفاعها إلى أكثر من 20 جامعة في المدن الرئيسة للمناطق السعودية الـ13.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

شرطة الرياض: الإطاحة بـ5 أشخاص حولوا 11.8 مليون ريال بعملة “بيتكوين” حصيلة عمليات احتيال مالي لخارج المملكة

هام – الرياض : أعلنت شرطة منطقة الرياض، اليوم (الأربعاء)، القبض على 5 أشخاص تورطوا …