تاريخ و ثقافة

زبالة بنوك.. كتاب يكشف كنوز المعلومات في سلة المهملات

هام – جدة – حامد عمر :

صدر ، أمس كتاب زبالة بنوك ” Bank Trash”، كأول اصدار من سلسلة “الهكر الطيبين” كمجموعة توعوية تعنى بالأمن السيبراني والسلامة على الإنترنت، ويسعى الكتاب إلى لفت نظر المجتمع لضرورة المحافظة على المعلومات الشخصية والمالية من المتطفلين المترصدين الذين أطلق عليهم اسم “الهكر غير الطيبين”.
ويظهر على الغلاف الجميل المعبر، صورة صراف آلي تغطت أرضيتها بوصولات العمليات التي تمت، ورمى أصحابها بها على الأرض، وتظهر أيضاً جملة “كنوز معلومات في سلة المهملات”، ويركز الكتاب على فكرة البحث في الحاويات كأحد الموضوعات المهمة في الأمن السيبراني، حيث يغفل الكثيرون عن أهمية المعلومات الموجودة على وصل البنك الذي يرمونه في سلة المهملات بدون اكتراث.
الكتاب من تأليف توفيق الشمس والغدير الشمس في حين قامت بالتصميم الكوثر الشمس، والملفت في أسماء فريق العمل أنهم من عائلة واحدة، وتأتي كلمات الكتاب بأسلوب سهل جميل مع استخدام الشخصيات الكرتونية التي تحمل كل منها اسماً، والرسومات والأشكال والألوان والمعلومة المختصرة.
يبدأ الكتاب باستعراض ما الذي يمكن أن يحصل عليه (الهكر غير الطيبين) من مجرد (وصل) الصراف الآلي الذي نرميه دون اكتراث في سلة المهملات، بل ربما على الأرض عند الصراف الآلي.
كتاب أنيق في تصميمه ويقع في (178) صفحة ملونة من مقاس 22 × 22 سم، وتتحدث فصوله التسعةعن فكرة البحث في الحاويات، وأرقام الحسابات البنكية، والبطاقات البنكية بأنواعها، وأجهزة البنوك، وسندات وإشعارات البنوك، والأنظمة واللوائح ذات العلاقة، وإتلاف المعلومات، وأرقام وكلمات السر، وفي نهاية كل فصل من الكتاب تقوم إحدى الشخصيات الكرتونية (الآنسة مسألة) بإجراء مقابلة مع المختصين في أمن المعلومات والأمن السيبراني والأدلة الرقيمة والاقتصاد والمالية وطلاب الجامعات وغيرهم.
وبسؤال توفيق الشمس، عن كون فريق العمل من عائلة واحدة، فرد مبتسماً (هم بناتي!!) بالإضافة إلى (إضافات) الذي أدار طباعة الكتاب هو أيضاً أحد أفراد عائلة الشمس أيضاً، وقال: “نحن كعائلة تعودنا على العمل كفريق في مشاريع كثيرة ومتعددة، أهمها مشروع “ابن حيان لاب” وهو مختبر علوم للأطفال، يوفر بيئة متميزة للأطفال لتعلّم العلوم بأسلوب ممتع يعتمد على التجربة العملية والترفيه الممتع والمفيد في نفس الوقت”.
وأفادت الغدير الشمس، المؤلفة المشاركة، أن كتاب زبالة بنوك، يعتبر أول اصدار من سلسلة “الهكر الطيبين”، حيث بدأنا بالفعل على العمل على الإصدار الثاني الذي سيركز على سلامة الأطفال في الفضاء السيبراني، والاصدار الثالث حول حماية الخصوصية لمستخدمي الإنترنت والتواصل الاجتماعي.
وقالت الكوثر الشمس، مصممة الكتاب: خلال قراءتك لكتاب زبالة بنوك، ستكون في رفقة خمس شخصيات كرتونية من الهكر الطيبين، وهم:
•أبو دقيقة.. يقدم معلومة مختصرة ومركزة وبسيطة حول الأمن السيبراني.
• مساعد.. يتواجد دائماً لتقديم المساعدة والملاحظات البسيطة حول موضوعات الكتاب.
• الآنسة مسألة.. تسألك لتحفزّك حول نقاط مهمة يجدر الإحاطة بها، كما تدير مقابلات مع مجموعة متميزة من المتخصصين والمهتمين.
• حريص.. يقدم معلومات سريعة ليحرّص عليكم الاهتمام بأمنكم السيبراني والمحافظة على معلوماتكم
• ملقوف.. تجده في ثنايا الكتاب في أكثر من مكان، أكتب أرقام الصفحات وستجد الأرقام الصحيحة في نهاية الكتاب ولكن كن مستعداً للتحدّي الثاني.
الجدير بالذكر أن المؤلف توفيق الشمس، له خبرة تتجاوز الثلاثين عاماً، ويحمل العديد من الشهادات الأكاديمية والمهنية المحلية والعالمية، ومنها شهادة CISSP العالمية الموجهة للقيادات الإدارية في أمن المعلومات والأمن السيبراني، في حين تدرس المؤلفة المشاركة الغدير الشمس علوم الحاسب الآلي، أمّا مصممة الكتاب، الكوثر الشمس، فتدرس التصميم الجرافيكي.

هام - جدة - حامد عمر : صدر ، أمس كتاب زبالة بنوك " Bank Trash"، كأول اصدار من سلسلة "الهكر الطيبين" كمجموعة توعوية تعنى بالأمن السيبراني والسلامة على الإنترنت، ويسعى الكتاب إلى لفت نظر المجتمع لضرورة المحافظة على المعلومات الشخصية والمالية من المتطفلين المترصدين الذين أطلق عليهم اسم "الهكر غير الطيبين". ويظهر على الغلاف الجميل المعبر، صورة صراف آلي تغطت أرضيتها بوصولات العمليات التي تمت، ورمى أصحابها بها على الأرض، وتظهر أيضاً جملة "كنوز معلومات في سلة المهملات"، ويركز الكتاب على فكرة البحث في الحاويات كأحد الموضوعات المهمة في الأمن السيبراني، حيث يغفل الكثيرون عن أهمية المعلومات الموجودة على…

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
شارك الخبر |
الرابط المختصر للخبر

 https://ham-24.com/mpmyG

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *