الرئيسية / الأخبار المحلية / وزراء الثقافة بالإيسيسكو يناقشون تعزيز الحقوق الثقافية في العالم الإسلامي

وزراء الثقافة بالإيسيسكو يناقشون تعزيز الحقوق الثقافية في العالم الإسلامي

استهل المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة الذي ينعقد في رحاب المدينة المنورة 20 ــ 22 ربيع الأول 1435هـ الموافق 21 ــ 23 يناير 2014م أول اجتماعاته الوزارية بمناقشة تعزيز الحقوق الثقافية في العالم الإسلامي لخدمة الحوار والسلام بمشاركة أصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة ورؤساء الوفود في الدول الإسلامية.
كما ناقش المؤتمر الخطوط العريضة لوثيقة (الحقوق الثقافية في العالم الإسلامي: الواقع وسبل التطوير). حيث تضمنت الوثيقة ثلاثة محاور رئيسة هي: تعريف الحقوق الثقافية, الحقوق الثقافية بين المرجعتين الإسلامية والغربية, من أجل ضمان الحقوق الثقافية في بلدان العالم الإسلامي.
واختارت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) هذا الموضوع تعبيراً منها عن الأولوية الكبيرة والأهمية البالغة التي ينبغي أن تحظى بها قضية الحقوق الثقافية في الدول الأعضاء وفق تعاقدات واضحة المعالم بين المجتمع المدني والحكومات لتحديد الأدوار الثقافية الجماعية والفردية، الوطنية والإقليمية الكفيلة بضمان احترام الحقوق الثقافية في العالم الإسلامي لتعزيز قيم الحوار والسلم والاستقرار.
وتهدف (الإيسيسكو) من وراء ذلك أيضاً إلى تسليط الضوء على أهمية الحقوق الثقافية في التنمية الشاملة، وفتح النقاش حول هذه الإشكالية الثقافية الجديدة التي فصلت فيها الدراسة المتخصصة المعروضة ضمن جدول أعمال المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة لاعتمادها تحت عنوان “الواقع وسبل التطوير” ورسم معالمها وبنودها.
وقد دأبت (الإيسيسكو) منذ المؤتمر السادس لوزراء الثقافة على برمجة مائدة وزارية مستديرة لمناقشة شأن من الشؤون الثقافية المستجدة، كما دأبت على إعداد دراسات متخصصة في الشأن الثقافي لتجديد الحياة الثقافية في العالم الإسلامي، وطرح القضايا الكبرى التي تساعد الدول على بلورة سياساتها الثقافية العمومية وفق رؤية حضارية إسلامية.
يذكر أن المؤتمر السابع لوزراء الثقافة ناقش وثيقة “الأدوار الثقافية للمجتمع المدني من أجل تعزيز الحوار والسلم” فيما طرح المؤتمر الخامس وثيقة تجديد السياسات الثقافية في الدول الأعضاء، وناقش المؤتمر السادس وثيقتين أساسيتين هما “استراتيجية تنمية السياحة الثقافية في العالم الإسلامي” و”خطة عمل حول إحياء وتفعيل طرق التواصل الثقافي بين شعوب العالم الإسلامي (طرق الحج نموذجاً).

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

نظمته كفى بإشراف أمانة العاصمة ..
أكثر من ٢٠ ألف مستفيد ومستفيدة من فعاليات نقي في مماشي مكة

هام – مكة – منصور خريش : اختتمت جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات حملة …