الرئيسية / المقالات / “نابليون الجزيرة العربية”.. !! يستعيد ملك آبائه وأجداده بأربعين رجلاً !!

“نابليون الجزيرة العربية”.. !! يستعيد ملك آبائه وأجداده بأربعين رجلاً !!

آمل التكرم بنشره في صحيفتنا الموقرة .. مع الشكر والتقدير ..
بمناسبة اليوم الوطني في المملكة الـ83

تمكن هذا الأمير الشاب البطل (وهو في الـ25من عمره) من استعادة عاصمة آبائه وأجداده ، في مغامرة أشبه بالأساطير، جمعت بين الدقة والمفاجأة والتنظيم والجرأة، وبهذا الحدث التاريخي الهام بدأ ظهور الدولة السعودية الحديثة، كوريثة شرعية للدولتين السعوديتين الأولى والثانية، ومن ثم بدأ تاريخ الملك عبدالعزيز كمؤسس أول وحقيقي لتلك الدولة .

مؤسس و باني الدولة السعودية الحديثة

ذاك هو الملك عبدالعزيز آل سعود(ت1373هـ/1953م)، مؤسس وباني الدولة السعودية الحديثة(المملكة العربية السعودية)، وأحد رجالات الدهر، أعظم ملوك العالم الإسلامي قاطبة في القرن14هـ/20م، وأحد أعظم ملوك المسلمين عبر العصور التاريخية، ويعدُّه المؤرخون أحد أشهر ساسة وزعماء وقادة العالم.

العرب الوحيد الذي برز في الجزيرة منذ ستة قرون

وقد وصفه المؤرخ الألماني أميل وايزار(ت1935م) قائلاً. قد يكون ابن سعود الرجل العربي الوحيد، الذي برز منذ ستة قرون في الجزيرة العربية) .

آخر بطل و فارس أنجبته الجزيرة العربية

استعاد عبدالعزيز الرياض عاصمة آل سعود، ثم انطلق في فتوحاته وحروبه البطولية لتوحيد البلاد، فاستمر في ذلك نحواً من 33 عاماً متواصلة، استحوذ خلالها على أربع أخماس شبه الجزيرة العربية(حوالي2.25مليون كم2)، امتدت من الخليج العربي شرقاً إلى البحر الأحمر غرباً، ومن الشام والعراق شمالاً إلى اليمن جنوباً، فانتهى به عصر الفروسية والبطولات في الجزيرة العربية، فهو آخر فارس وبطل أنجبته الجزيرة، ولم يأتِ بعده مثله .

قضى على خمس دول و ممالك

وأزال عبدالعزيز جميع الدويلات والإمارات الصغيرة الضعيفة المتناحرة في الجزيرة العربية، فقد قضى على ملك آل رشيد، وملك آل عايض، وملك الأشراف الهاشميين، وملك الأدارسة، وطرد آخر ولاة وعساكر العثمانيين من شبه الجزيرة العربية، وبذا وحَّد الجزيرة كلها تحت راية دولة إسلامية واحدة .

لقّبه الإنجليز بـ “نابليون الجزيرة العربية”

لا يعرف ما حققه عبدالعزيز وأبنائه، إلا الذي يعرف ماذا كانت عليه هذه المنطقة قبلهم، وكيف كان سكان هذه البلاد، في حياة جاهلية وقبلية وصراع وتناحر وسلب وقتل وفوضى، فلما قامت الدولة انتهى كل ذلك .

لقد خلق عبدالعزيز مملكة عظيمة من أشتاتٍ كانت متصارعة، وأقام دولة شامخة متماسكة، انماع فيها الجميع، وافتخر بها الجميع، ولا شك أن كل حبة رمل في هذه الجزيرة أحسّت بعرق وجهد هذا الملك العظيم ، وقد لقبه الإنجليز بـ”نابليون الجزيرة العربية”.

أول خادم للحرمين الشريفين في العصر الحديث

وأكرم الله الملك عبدالعزيز بخدمة الحرمين، ففي عهده توفر للحجيج الأمن والسلام والأمان، بعد أن عانوا طويلاً من قطّاع الطرق والنهب والقتل والإتاوات الجائرة، كما اهتمَّ بخدمة وتوسعة الحرمين الشريفين، فاستحقَّ بجدارة لقب خادم الحرمين الشريفين .

عبدالعزيز كما وصفه الأجانب

· (عبدالعزيز بن سعود أجدر ملوك المسلمين بالخلافة) الإمبراطور غليوم

· (لا أعرف حاكماً قوياً وصل إلى مكانة هذا الملك، الذي لا يعدله ملك في العالم الإسلامي) المؤرخ الإنجليزي وليامز 1935م

· وذكرت مجلة لايف الأمريكية في مارس1943م يعد الملك عبدالعزيز ـ مؤكداً ـ ضمن أعظم رجال عصره، فقد استطاع أن يكوّن أكبر دولة في شبه جزيرة العرب، منذ عهد الرسول محمد، قبل أكثر من1300عام، وأضافت قضاء الملك عبدالعزيز على غارات القبائل إنجازاً لا مثيل له، ولو لم يقم الملك بغيره ، لظل إنجازاً يكتب له التفرد في تاريخ الجزيرة). مجلة تايمز الأمريكية

ملك يطوف الكعبة حاملاً والده

لما استقرت الأمور للملك عبدالعزيز في الحجاز، حضر والده الإمام عبدالرحمن بن فيصل من الرياض، ليؤدي فريضة الحج، فدخل المسجد الحرام يطوف بالبيت العتيق، ومعه ابنه عبدالعزيز، فطاف الوالد والولد، ولكن الأب كان قد تجاوز المئة من العمر، ضعيفاً لا يقوى على المشي .

فأدركه الإعياء فهبط على الأرض بعد ثلاثة أشواط من الطواف، فما كان من ابنه الملك، الذي يمكنه أن يصدر الأوامر إلى خدمه وعبيده بأن يحملوه على أكف الراحة، إلاّ أن حمل والده على مرأى من الناس جميعاً! وأتم بقية الأشواط .

و إن كان فيه شر للمسلمين فانزعه مني و من أولادي!

يقول المؤرخ الزركلي: “أخبرني أحد ضباط القصر الملكي، قال: “رأيت الملك عبد العزيز في الهزيع الأخير من الليل، عند صلاة الفجر، يتمسك بأستار الكعبة، ويدعو قائلاً: “اللهم إن كان في هذا الملك خيرٌ لي وللمسلمين فأبقه لي ولأولادي، وإن كان فيه شرٌّ لي وللمسلمين فانزعه مني ومن أولادي” .

سألقيهما على رأس عبدالعزيز !!

لمَّا كان الملك عبدالعزيز في حصار جدة، جاءه الخبر أن طائرة جُهّزت بمدفع رشاش، لتقصف معسكر الملك عبد العزيز، وليس في المعسكر يومئذ ما يعصم من غارات الجو، لا مدافع مضادة للطائرات ولا مخابئ، فقال الملك ـ بإيمان راسخ ـ: يكفينا الله شرّها؟.

ثم حلقت الطائرة فوق مخيم الملك عبد العزيز قبيل الظهر، وعلى ظهرها شاب يحمل قنبلتين يدويتين، وكان قد قال في مطار جدة قبل إقلاع الطائرة: “سألقيهما على رأس عبد العزيز”! ولكن الله كفى شرّها، حيث انفجرت قنبلة منهما في الطائرة، فاشتعلت وانفجرت في الجو وهَوَت، وأصبحت ومن فيها كومة من الرماد أمام خيمة الملك عبد العزيز” .

و قولوا إنَّ المَبْلَغ جُمِع من المحسنين..

يقول الزركلي(على لسان أحد مسئولي جمع إعانة للمنكوبين في سوريا، قدموا إلى الحج في يونية1926م لجمع ما يتبرع به الحجاج)، فيقول ما نصه: تشرفنا بزيارة الملك عبدالعزيز، ونقلنا له ما حل بالبلاد السّورية من النكبات، فواسانا ثم قال: أنا رهين رغبتكم، وأنا ألبس ما تفصلون! فراعينا ظروفه وكانت صعبة، وذلك لأن جلالته لم يضم الحجاز إلاّ منذ سنتين، والبلاد تمر بضائقة مالية.

فطلبنا ألف ليرة عثمانية ذهباً، ولكن أكبرنا جلالته عندما قال:هذا باسمي! فماذا باسم نجد؟ فسررنا وأجبناه: وكذلك نجد(أي ألف ليرة ثانية)، فقال: الحقيقة إن هذا قليل، فليكن المبلغ ألفين وألفين! ولو كان الظرف مساعداً لما اكتفيت بذلك، ثم أردف يقول: وقولوا إن المبلغ جمع من المحسنين، على يد الشيخ عبدالله الفضل ـ وكان حاضراً ـ فأمره بدفع المبلغ .

ملك أحيا تراث السلف الصالح

أحيا الملك عبدالعزيز تراث السلف الصالح، بالعناية بطباعة مؤلفاتهم، خاصة كتب ابن تيمية، فانتشرت في مختلف الأمصار، كذلك وجه عناية خاصة إلى كتب العلوم الإسلامية المخطوطة، فأمر بطبع طائفة منها وتوزيعها مجاناً.

وبلغ ما طبعه منها نيف ومئة مجلداً، كما طُبعت على نفقته كتب كثيرة في الهند ومصر، لم يذكر عليها اسمه، وهناك عشرات من كتب التفسير والحديث والتاريخ والأدب، أمر بشراء مجموعات كبيرة منها، لتوزيعها مجاناً.

بقلم : أحمد معمور العسيري
من كتابي (أروع القصص والإنجازات والمواقف الإسلامية)

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

وإذا خاصموا فجروا،،،

  بقلم : أحمد بن عيسى الحازمي أينما وجد الغدر والكذب والخيانة والفجور والفوضى وتخريب …