الرئيسية / الأخبار المحلية / كراني يحدد موعد الاعتدال الحراري ويؤكد: الصيف يودعنا خلال ساعات

كراني يحدد موعد الاعتدال الحراري ويؤكد: الصيف يودعنا خلال ساعات

هام – الرياض :

أوضح خبير الأرصاد حسن كراني، اليوم السبت، انتهاء الصيف فلكيًا خلال الساعات القادمة.

وقال كراني عبر حسابه بموقع التواصل تويتر، إن تعامد حركة الشمس الظاهرية سيتم يوم الاثنين القادم الموافق 23 سبتمبر الجاري،  ليبدأ الخريف في النصف الشمالي، والربيع على النصف الجنوبي.

وتابع كراني قائلاً إنه بهذه المعادلة تتغير الفصول على سطح الكرة الأرضية، مضيفًا أن الاعتدال الحراري سيكون سيد الموقف، وأن ملامحه ستظهر بوضوح بعد الثلث الأول من شهر أكتوبر المقبل.

وكان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، قال أول أمس الخميس -عبر حسابه بموقع التواصل تويتر- إنه في تمام الساعة (10:49) من صباح غدالأحد، تصل الشمس إلى نقطة الاعتدال الخريفي بما يسمى بـ«الخريف الفلكي».

وتابع قائلاً أنه بدءًا من يوم الجمعة (الموافق 28 محرم 1441 هـ- 27 سبتمبر الجاري)، سيتساوى عدد ساعات الليل مع النهار، وحصة كل منها 12 ساعة، مشيرًا إلى أنَّ هذا التساوي يستمر لمدة أسبوع تقريبًا.

من جهة أخرى، نبهت الهيئة العامة للأرصاد، اليوم السبت، من هطول أمطار رعدية مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، قد تؤدي إلى تدنٍ في مدى الرؤية على منطقة جازان، تشمل محافظات الريث والطوال وصامطة وفيفا وهروب، وتستمر حتى الساعة الثامنة مساءً.

كما شمل التنبيه نشاطًا في الرياح السطحية تؤدي إلى إثارة الأتربة، تؤدي إلى تدنٍ في مدى الرؤية، تشمل مدينة جيزان ومحافظات الدرب وبيش وصبيا وضمد، مفيدةً أن الحالة تستمر حتى الساعة السابعة مساءً.

من جهتها، دعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان، المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر في مثل هذه الحالات، واتخاذ التدابير والاحتياطات، واتباع إرشادات وتعليمات الدفاع المدني.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

الطيران المدني تصدر القواعد التنفيذية للمنطقة اللوجستية بمطار الملك خالد بالرياض

هام – الرياض : أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني، القواعد التنفيذية لتنظيم المنطقة الخاصة اللوجستية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *