الرئيسية / الأخبار المحلية / 520 منشأة مخالفة لنظام الكفالة بمنطقة الرياض

520 منشأة مخالفة لنظام الكفالة بمنطقة الرياض

يطبق مكتب وزارة العمل في الرياض التجربة الأولى للموظفين الشاملين على مستوى الوزارة في مختلف المناطق، بحيث يتمكن 70 موظفا منحوا كافة الصلاحيات من تقديم جميع الخدمات للعملاء بما فيها الاستقدام ونقل الكفالة وتغيير المهنة.

التجربة الأولى من نوعها بدأت في فروع المكتب السبعة في الرياض ومن المنتظر تعميمها على المنطقة كاملة.

وأوضح مدير مكتب العمل في منطقة الرياض عبدالله العليان لـ»مكة» أن الموظفين الشاملين يتمكنون من خلال الصلاحيات الممنوحة لهم من خدمة العميل بكل الخدمات حتى بلاغات الهروب ونقل الكفالة بعد أخذ الموعد الالكتروني الذي بدأ تطبيقه من ثلاثة أسابيع والذي قضى على تكدس المراجعين بحسب العليان.

يأتي ذلك فيما بلغ عدد المنشآت المخالفة للمادة 39 في منطقة الرياض 520 منشأة، وتعرف المادة 39 من نظام العمل العمالة المخالفة بأنها التي تعمل لدى غير الكفيل أو لحسابها الخاص.

5 فروع نسائية في شهرين

أفاد العليان أن الوزارة ما زالت توظف المفتشين والمفتشات، حيث يبلغ عددهم في المملكة 200 مفتش وسيتم رفع العدد إلى 1000 مفتش ومفتشة في المملكة، معظمهم في الرياض، كونها تستحوذ على 33 % من المنشآت التابعة لوزارة العمل على مستوى المملكة، موضحا أنه مع زيادة التوعية ستقل الحاجة للمفتشين مستقبلا.

وقال العليان: «إضافة إلى التفتيش الميداني لدينا تفتيش موجه وتتبعي بحسب البيانات المرصودة لدينا لمعايير معينة ولا يبلغ المفتش بقائمة زياراته إلا قبل ساعة واحدة فقط».

ذاكر أن مكتب عمل الرياض سيفتتح خلال شهرين 5 فروع نسائية في مختلف مناطق الرياض.

رخص للعمل بعد التاسعة

أكد العليان أن نظام تحديد ساعات العمل إلى التاسعة مساء في هيئة الخبراء الآن والمؤشرات تدل أنه سيقر بنسبة 90 %.

وأن من شأن هذا النظام أن يشغل عددا كبيرا من السعوديين في قطاع التجزئة، كونهم محاربين الآن بالموظفين الأجانب الذين يفضلهم التجار لقبولهم البقاء في العمل حتى الحادية عشرة أو الثانية عشرة ليلا، كما أن القرار يصب في مصلحة الموظفات على وجه الخصوص.

وقال «بهذه الطريقة نحن نوحد عامل الزمن ويصبح توظيف السعودي أمرا مرغوبا لدى صاحب العمل ولدى الموظف نفسه».

وأضاف «أتمنى تطبيق المسألة على مختلف القطاعات، لكن بعض الأنشطة والمحلات والسوبرماركت سيكون لها تراخيص من الإمارة والشرطة للعمل بعد التاسعة».

مفتشو العمل

370 موظف عمل في منطقة الرياض

72 موظفا في قسم التفتيش (رجال)

42 مفتشا ميدانيا من قسم الرجال.

15 مفتشة في القسم النسائي (9 محلفات و6 غير محلفات).

34 جولة أسبوعيا للمفتش الواحد.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

وزارة الاتصالات تطلق النسخة “4” من مسابقة “تقنية المعلومات”

هام – الرياض : انطلقت النسخة الرابعة من مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات التي ترعاها وزارة …