الرئيسية / الأخبار الرياضية / زيادة عدد فرق كأس آسيا إلى 24 فريقاً بدءاً من عام 2019

زيادة عدد فرق كأس آسيا إلى 24 فريقاً بدءاً من عام 2019

قرر المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، المصادقة على مقترح رفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس آسيا من 16 إلى 24 منتخباً، اعتباراً من نسخة عام 2019، بهدف منح الفرصة لمزيد من الاتحادات الوطنية الأعضاء في المشاركة بأهم بطولات الاتحاد.

واجتمع المكتب التنفيذي، اليوم الأربعاء، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم برئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة.

وقرر المكتب التنفيذي إزالة بطولة كأس التحدي الآسيوي من قائمة بطولات الاتحاد، حيث ستكون بطولة كأس التحدي 2014 التي تقام في المالديف من 19-30 مايو المقبل، النسخة الأخيرة من البطولة.

وفي بداية الاجتماع؛ هنأ الشيخ “سلمان” اليابان على فوزها بلقب بطولة كأس العالم للناشئات تحت 17 عاماً، وقال: “هذا الإنجاز الكبير يثبت من جديد تفوق آسيا في كرة القدم النسائية”.

وأعرب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن تمنياته بالتوفيق لمنتخبات اليابان وإيران وكوريا الجنوبية وأستراليا، خلال مشاركتها في نهائيات كأس العالم بالبرازيل، وتمنى تحقيق النجاح في البطولات المقبلة وهي كأس آسيا للسيدات وكأس التحدي الآسيوي وبطولة آسيا لكرة الصالات.

وصادق المكتب التنفيذي على مقترح لجنة المسابقات في الاتحاد المتعلق بدمج التصفيات الأولية لنهائيات كأس العالم وتصفيات كأس آسيا.

وبالاعتماد على عدد المنتخبات المشاركة، سيتم تقسيم المنتخبات إلى ثماني مجموعات في التصفيات الأولية، حيث يتأهل أول كل مجموعة مع أفضل أربعة منتخبات في المجموعات الثمانية إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم وإلى نهائيات كأس آسيا. علماً بأنه في الوقت الراهن تشارك عشرة منتخبات في الدور النهائي من تصفيات كأس العالم.

على الجانب المقابل، تتنافس المنتخبات الـ24 التالية من الدور التمهيدي للتصفيات، من أجل الفوز بالمقاعد المتبقية لبلوغ نهائيات كأس آسيا، حيث ستقسم إلى ست مجموعات، وتضم كل مجموعة أربعة منتخبات، علماً بأن المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم وتصفيات كأس آسيا سوف تكون منفصلة.

إلى ذلك، صادق المكتب التنفيذي على مقترح خاص بتصنيف الاتحادات الوطنية بالاعتماد على أداء المنتخبات الوطنية والأندية خلال السنوات الأربع الأخيرة في مسابقات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث سيتم تخصيص 30% من النقاط لأداء المنتخبات الوطنية و70% لأداء الأندية.

وبعد اعتماد التصنيف، فإن الاتحادات الوطنية المصنفة في المراكز من الأول حتى الـ 24 ستكون مؤهلة للمشاركة في دوري أبطال آسيا.

ومن المتوقع أن تفي هذه الاتحادات الوطنية بمتطلبات ترخيص الأندية، وأن يكون لديها برامج للنزاهة داخل الاتحاد، وأن تعمل على تنظيم دوري للمحترفين وإدارته، وأن تكون المرافق الموجودة فيها تتوافق مع التعليمات إلى جانب نظام دعم لوجستي ملائم، كي تكون مؤهلة للحصول على بطاقات المشاركة المباشرة.

وفيما يخص الاتحادات الوطنية المصنفة ما بين 25إلى 32 فإنها ستكون مؤهلة للمشاركة في الدور الأول من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، في حين أن الاتحادات الوطنية المصنفة ما بين 33إلى 47 ستحصل على فرصة اللعب في الدور التمهيدي من كأس الاتحاد الآسيوي.

ووافق المكتب التنفيذي على رفع أيام الراحة من يوم إلى يومين في تصفيات ونهائيات بطولات آسيا تحت 16 وتحت 19 وتحت 22 عاماً، على أن يتم تطبيق هذا التعديل اعتباراً من عام 2017.

وصادق المكتب التنفيذي على توصيات وقرارات اللجان العاملة في الاتحاد، وكذلك على النظام الجديد لدوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي، وأقرّ التعديلات المقترحة على النظام الأساسي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والتي سيتم عرضها للمصادقة على الجمعية العمومية خلال اجتماعها غير العادي الذي يعقد يوم التاسع من يونيو في ساو باولو.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

الرائد والشباب وصراع نقاط الصدارة .. والبحث عن الفرحة الأولى بين القادسية وضمك

هام – الرياض : تستكمل مساء اليوم الجمعة لقاءات الجولة الثانية من دوري كأس الأمير …