الرئيسية / الأخبار المحلية / “السعودية” تضبط موظفين تلاعبوا بـ”أوزان أمتعة” المسافرين

“السعودية” تضبط موظفين تلاعبوا بـ”أوزان أمتعة” المسافرين

[JUSTIFY] فيما توعدت الخطوط الجوية السعودية بتطبيق عقوبات رادعة بحق منسوبيها المتلاعبين بأوزان وعفش الركاب، كشف مصدر مسؤول عن تعرض عدد من موظفي خدمة الركاب للحسم من روابتهم، فضلا عن المساءلة الإدارية في عدد من مطارات المملكة بتهمة التساهل في الوزن الزائد وعدد القطع لبعض الركاب.

واعترف المصدر أن “السعودية” كانت في الفترة القريبة الماضية تجامل بعض المسافرين كوكلاء المبيعات أو أي شركات أخرى لها مصالح مشتركة معها، وتتمثل هذه المرونة في منحهم كيلوجرامات زائدة في عملية شحن العفش، لكن النظام الجديد شدد الرقابة على مثل تلك المحاولات وألغى الواسطة بشكل كبير، مؤكدا على ضبط عدد من الحالات التي لا تصل إلى درجة الظاهرة من خلال قبول قطع زائدة من قبل موظف خدمة الركاب، حيث تم التحقيق في ذلك وتغريم الموظف المتسبب في التلاعب ودفعها عن طريق قسيمة مخصصة لذلك، على أن يتم الحسم من مرتبه إذا أقرت الجهة المختصة ذلك بعد المساءلة الإدارية من مرجعه.

من جهته، أوضح مساعد المدير العام للعلاقات العامة بالخطوط السعودية عبدالله الأجهر لـ”الوطن”، أنه منذ تطبيق نظام القطعة للركاب أوشكت حالات التلاعب في الوزن على الانتهاء، إذ تتم المتابعة في منطقة التجميع من قبل المسؤول المناوب، وفي حالة وجود مخالفات يتم محاسبة المتسبب وإلزامه بدفع قيمة المخالفة.

يذكر أن الخطوط السعودية كانت قد طبقت نظام العفش على عملائها في درجة الضيافة في جميع رحلاتها الداخلية، بحيث يكون بمقدور ركاب “الضيافة” حمل قطعة واحدة لا يتجاوز وزنها 25 كيلو جراما، أما عملاؤها في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال فتم زيادة الأوزان المجانية لهم وتحديدها بقطعتين فقط شريطة أن لا يتجاوز وزن كل قطعة 25 كيلو جراما وبحد أقصى 50 كيلو جراما.

رحلات مباشرة من طريف ورفحاء إلى جدة

بعد أن ألغت رحلاتها المتجهة إلى جدة في كل من مطاري طريف ورفحاء منذ أكثر من عامين، تعاود الخطوط السعودية رحلاتها لتلك المحطات مجددا خلال الفترة القادمة بعد مطالب قدمت لدراستها من مجلس إدارة “السعودية” تلبية لتغطية تلك الاحتياجات التي أوصت باعتماد تنفيذها.

وعلمت “الوطن” من مصدر مطلع في الخطوط السعودية أن شركة الطيران الأقدم في المملكة، واجهت خلال الشهور الماضية عدة مطالب من مسؤولين في شركات معادن ووعد الشمال وإسمنت الجوف والشمالية والأهالي لتلبية رغباتهم في ضرورة تسيير رحلات إلى جدة في مطارات طريف ورفحاء، وهو الأمر الذي تمت دراسته بعناية من قبل المسؤولين وتمت الموافقة المبدئية عليه في موعد حدد بـ29 يونيو المقبل للبدء في سير تلك الرحلات.

وكان أهالي محافظتي طريف ورفحاء يمرون لأداء العمرة بـ6 محطات في رحلتي الذهاب والعودة بزمن يصل إلى أكثر من 10 ساعات متنقلين بين محطات الرياض وجدة، وهو الأمر الذي يسبب لهم المشاق خاصة لبعض كبار السن والمرضى الذين لا يستطيعون تحمل ذلك.

يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني، سمحت في وقت سابق لشركات الطيران الخليجية بتقديم خدمات النقل الجوي الداخلي بين مدن المملكة، مشيرةً إلى أن ذلك من شأنه أن يخدم ويعزز من فاعلية سوق النقل الجوي الداخلي.[/JUSTIFY]

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

هذه إجراءات رئاسة الحرمين غدًا لاستقبال المصلين.. تعرّف عليها

هام – مكة المكرمة : تستعد الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ليوم غد …