الرئيسية / الأخبار المحلية / افتتاح”معرض روائع الآثار السعودية” في مدينة كنساس الأمريكية

افتتاح”معرض روائع الآثار السعودية” في مدينة كنساس الأمريكية

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار يُفتتح مساء يوم غد الأربعاء بتوقيت كانساس فجر الخميس بتوقيت المملكة معرض “طرق التجارة في الجزيرة العربية – روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور” في محطته الرابعة في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يستضيفه متحف “نيلسون أتكينز للفنون” في مدينة كانساس بولاية ميسوري الأمريكية لمدة شهرين.
وقد استكملت الهيئة العامة للسياحة والآثار ومتحف “نيلسون أتكينز للفنون”الإعداد لهذا المعرض الذي صدرت الموافقة السامية الكريمة على تنظيمه في عدد من المدن الأوروبية والأمريكية.
حيث تم تجهيز القطع الأثرية التي يقارب عددها (250) قطعة، وجرى توزيعها في صالة العرض الرئيسة في المتحف، وتحضير المطبوعات و الموقع الالكتروني الخاص بالمعرض [url]www.roadsofarabia.com[/url] والإعداد لحفل الافتتاح بالتنسيق مع المسؤولين في المتحف، وسفارة خادم الحرمين الشريفين في الولايات المتحدة الأمريكية.
ويعد متحف “نيلسون أتكينز للفنون” في مدينة كانساس رابع متحف أمريكي يستضيف هذا المعرض غير المسبوق عن الآثار السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية ، وذلك من بين خمسة متاحف أمريكية ستستضيف المعرض على مدى عامين، حيث استضاف متحف سميثسونيان في واشنطن المعرض في محطته الأولى، ثم متحف “كارنقي” في مدينة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا، ثممتحف الفنون الجميلة بمدينة هيوستن أكبر مدن ولاية تكساس، ورابع أكبر مدينة أمريكية.
ويركز المعرض على أثر الطرق التجارية القديمة التي اجتازت شبه الجزيرة العربية في التبادل الاقتصادي والحضاري بين الثقافات الإنسانية المختلفة، والتي شكلت الجزيرة العربية حاضنة لها عبر العصور حتى خروج الدين الإسلامي العظيم من هذه الأرض لينير العالم، و يبني على الحضارات القائمة و يحترمها و يهيمن عليها وما تلى ذلك من شواهد حضارية وصولاً إلى قيام الدولة السعودية منذ ما يقارب الثلاثمائة عام، و يجري رصد هذا التنوع من خلال القطع الأثرية المكتشفة للعصور المتعاقبة والتي يعود أقدمها لنحو مليونومائتي ألف سنة.
ويرعي المعرض كل من شركة أرامكو السعودية، وشركة أكسون موبيل، وشركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات، والشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، ومجموعة العليان للتمويل، وشركة خالد على التركي وأولاده.
يذكر أن معرض روائع آثار السعودية قد حقق نجاحاً كبيرا في محطاته السبعالسابقة، بداية من متحف “اللوفر” الفرنسي، إلى مؤسسة “لاكاشيا” الاسبانية، مرورا بمتحف “الأرميتاج” الروسي، وصولاً إلى متحف “البيرغامون” الألماني، ثم متحف سميثسونيان في واشنطن، فمتحف “كارنقي” في مدنية بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا، حيث زاره أكثر من مليوني زائر في المحطات الخمس الأولى، مما يعكس اهتمام العالم بآثار المملكة العربية السعودية، والتعرف على ما شهدته من حضارات وما تختزنه من آثار تشير إلى مشاركة إنسان الجزيرة العربية في تشكيل الحضارة البشرية.
هذا وقد تقرر نقل وقائع حفل افتتاح المعرض مباشرة عبر موقع الهيئة العامةللسياحة والآثار الالكتروني والذي سيتم تدشينه مساء الأربعاء (الساعةالسادسة مساء بتوقيت كانساس، الساعة الثانية من صباح يوم الخميس بتوقيت المملكة).
وسيمكّن البث المباشر المواطنين والطلبة السعوديين المبتعثين في مختلف دلو العالم و الولايات المتحدة الأمريكية على وجه التحديد من متابعة هذا الحدث الوطني المهم ومتابعة افتتاح الحفل مباشرة عبر الرابط الإلكتروني التالي:
[url]http://www.scta.gov.sa/MediaCenter/Pages/LiveStream.aspx[/url]

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

مصادر: “الداخلية” تعتزم إنشاء 4 مقرات إقليمية جديدة في هذه المناطق

هام – الرياض : كشفت مصادر عن عزم وزارة الداخلية إنشاء 4 مقرات إقليمية جديدة …