الرئيسية / الأخبار المحلية / استطلاع: وزير الإسكان ماجد الحقيل المستحق للقب «الوزير المُغيّر»

استطلاع: وزير الإسكان ماجد الحقيل المستحق للقب «الوزير المُغيّر»

هام – الرياض :

كشف استطلاع رأي، أجرته صحيفة عاجل على حسابها في تويتر، وشارك فيه 24.510 متابعين خلال الـ24 ساعة الماضية، أن وزير الإسكان ماجد الحقيل هو المستحق للقب «وزير التغيير»؛ بحصوله على النسبة الأكبر من الأصوات المشاركة في الاستطلاع، بينما توزعت بقية النسبة على ثلاثة وزراء آخرين.

وتعكس نتائج الاستطلاع مدى نجاح الوزير ماجد الحقيل في تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ورؤية سمو ولي العهد الهادفة إلى تحقيق أعلى مستويات جودة الحياة لجميع أبناء المملكة في مختلف المجالات، وحجم الدعم والاهتمام الذي توليه القيادة الرشيدة لتوفير السكن المناسب لأبناء الوطن في أسرع وقت.

كما كشف الاستطلاع عن نجاح الحقيل في قيادة التغيير داخل وزارة الإسكان، وكيف استطاع ترجمة تطلعات القيادة إلى أرض الواقع، وتنفيذ أكبر عددٍ من الوحدات السكنية في فترة زمنية وجيزة، وبأجود المعايير العالمية؛ باستخدام أساليب البناء الحديثة، وبما يتواكب مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وبلغة الأرقام، استحق ماجد الحقيل لقب «الوزير المغيّر» عن جدارة؛ حيث تمكَّن خلال العام الماضي 2019 من خدمة 300 ألف أسرة؛ استفادت من مختلف الخيارات السكنية والتمويلية المتنوعة، من بينها 165 ألف أسرة تم دعم قروضها العقارية، و106 آلاف سكنت منازلها، و90 ألف أسرة حصلت على أراضٍ مجانية.

كما نجح ماجد الحقيل في تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، التي أسهمت بدورها في تحقيق العديد من المنجزات، التي تصبّ في خدمة الوطن والمواطن، وأثمرت عن توفير أكثر من 125 ألف وحدة سكنية متنوعة ضمن 70 مشروعًا تحت الإنشاء بقيمة تصل إلى 62 مليار ريال، فيما سيتم خلال العام الجاري 2020، ضح 100 ألف وحدة سكنية جديدة بقيمة 65 مليار ريال.

وتمكَّن وزير الإسكان من إكمال منظومة التمويل العقاري، التي ساعدت على نمو أعداد القروض المقدّمة من البنوك والمؤسسات التمويلية، إذ وصلت في 2019 إلى أكثر من 165 ألف قرض عبر 14 جهة تمويلية بقيمة 78 مليار ريال، فيما يطمح الحقيل إلى الوصول في نهاية 2020 إلى 204 آلاف قرض جديد بقيمة 100 مليار ريال.

وبالنسبة لما حققه الحقيل من نتائج؛ إثر تنظيم القطاع وتطويره، فقد تم توثيق أكثر من 400 ألف عقد سكني وتجاري عبر شبكة «إيجار»، وتسجيل 6 آلاف اتحاد ملاك، وفرز 33.5 مليون م2 من الوحدات العقارية عبر برنامج «فرز الوحدات»، إضافة إلى اعتماد 99 مخططًا سكنيًا بمساحة 170 مليون م2 عبر مركز «إتمام».

وكان لماجد الحقيل الدور الأكبر؛ منذ البدايات في انتشار الرقعة السكانية والحضرية؛ حيث أسهم برنامج رسوم الأراضي البيضاء في زيادة المعروض من الأراضي المطورة، محققًا التوازن بين العرض والطلب، وتوفير نحو 151 مليون م2 من الأراضي الخاضعة للنظام ما بين المطورة وتحت التطوير وأخرى تم نقل ملكيتها، في الوقت الذي تم صرف 1.8 مليار ريال من إيرادات البرنامج لتنفيذ البنية التحتية للمشاريع السكنية.

ووفقًا للاستطلاع الذي تضمَّن سؤال: مَنْ الوزير الذي أحدث تغييرًا في وزارته، ونستطيع أن نسميه «وزير التغيير»؟؛ فقد حصل وزير الإسكان ماجد الحقيل على المركز الأول بنسبة 44%، وجاء في المرتبة الثانية وزير التجارة بنسبة 31%، وفي المرتبة الثالثة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات وحصل على 13%، بينما حصل وزير الخدمة المدنية على 12% من أصوات المشاركين.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

أكثر من ٣٣ ألف طالب وطالبة يعودون لمقاعد الدراسة غدا في إدارة تعليم وادي الدواسر

هام – وادي الدواسر – عبدالرحمن الشهري : يتوجه غداً الأحد الموافق ١٤٤١/٥/٢٤هـ أكثر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *