الرئيسية / المقالات / مخطط ( فايروس كورونا )

مخطط ( فايروس كورونا )

بقلم | عبدالعزيز بن سمران

أُشبع موضوع كورونا طرحاً من جميع وسائل الإعلام، ولست هنا بصدد المناقشة أو الحديث عن مصدر الفايروس الجديد حسب ما ذهب اليه الكثيرون .

لم أعني في عنوان المقال طريقة أو نشأة الفايروس ولكنها إشارة الى الخارطة أو مساحة الخطوط التي يقع الفايروس ضمن نطاقها وحدودها .

عندما نتنقل من حجر المدن الكبيرة الى القرى أو المناطق الصغيرة القليلة بعدد سكانها والأكثر شحاً بإمكانياتها نأخذ بعين الاعتبار مدى مستوى الاحتراز من هذه الجائحة والذي يقل بطبيعة الحال لدى القرى أو الهجر الصغيرة، وقد يعود السبب في المقام الاول الى العادات التي لا تقف سداً منيعاً امام الخطر القادم .

جميعنا يعلم ان الفترة القادمة من ٣٠ رمضان حتى ٤ شوال سوف يتم فرض الحجر الكلي على جميع مدن ومناطق المملكة والالتزام بتطبيق الأوامر واجب على كل مواطن .

ولأن الفايروس لايعترف بالكبير ولا الصغير ولايعرف منطقة عن أخرى أصبح سلاحنا الوقائي الاول البقاء في منازلنا . ما يؤسفنا ان القرى هذه الأيام أصبحت تكتض بعدد القادمون أو بالأصح الهاربون من المدن وفِي تصورهم ان القرى بمنأى بعيد عن المتابعة أو الحجر المنزلي .

من يحمل لأهله وأقاربه في قريته الحب والوئام يتوجب عليه البقاء في مدينته وعدم التفكر بالذهاب الى القرية ظناً منه سهولة ممارسة طقوس العيد المعتاد عليها كل عام من تجمعات وزيارات تم منعها مؤخرًا بقرار حكومي وبشكل قاطع .

أناشد أهالي القرى أو الهجر بتشديد الوعي والتعاون وعدم التساهل بالاختلاط من خلال تبادل الزيارات بين الجالس والمنازل حتى لا تقع كارثة قد لا يحمد عقباها .

حفظ الله بلادنا من هذه الجائحة ورفع عنها كل وباء .

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

الشائعات وأثرها النفسي وقت الأزمات والكوارث ..

بقلم | المستشار. طلال السويدي تعد الشائعات من أهم أساليب ترويع الأفراد والمجتمعات النفسية والاجتماعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *