الرئيسية / المقالات / الصالونات الثقافية

الصالونات الثقافية

 

بقلم : د.سعود المصيبيح

الكرماء هم من يفتحون منازلهم للجميع بهدف الوعي والثقافة والحوار المجتمعي المفيد بإذن الله. وأذكر ونحن حديثو التخرج من الجامعة أو بعد العودة من الابتعاث نتعلم الحوار ولقاء الشخصيات البارزة في سبتية الشيخ حمد الجاسر وأحدية د. راشد المبارك في الرياض. ومن الصالونات الثقافية المميزة أيضاً منتدى الشيخ عثمان الصالح الذي كان يغص بنوعية رائعة من الحضور، وكان هناك حديث مع الأستاذ بندر عثمان الصالح في إمكانية إعادة هذا المنتدى، ولعل ذلك يكون قريباً بإذن الله.

وكان منتدى معالي د. محمد الحلوة مميزاً في الطرح السياسي؛ كون معاليه أستاذاً في العلوم السياسية بينما كانت منتديات – مثل منتدى الشيخ أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري – مهتمة بالتاريخ والتراث والفكر الوطني والاجتماعي. وهناك خميسية الوفاء للأستاذ أحمد باجنيد التي تمثلت بالوفاء لمنتدى معالي الدكتور عبدالعزيز الرفاعي بعد وفاته، وكذلك منتدى الأستاذ سعود المريبض ومنتدى الأستاذ عمر بامحسون ومنتدى الأستاذ معتوق شلبي ومنتدى الأستاذ محمد البابطين.. وفِي جدة منتدى عبدالمقصود خوجه ومنتدى المهيدب والفوزان ود. عبدالمحسن القحطاني ود. أنور عشقي وغيرهم.

ويبرز حالياً في الرياض منتدى الشيخ محمد المشوح الذي يستضيف كبار المميزين ويطرح تجاربهم وديوانية آل حسين التاريخية التي يشرف عليها الأستاذ عبدالعزيز الحسين والتي تتنوع أطروحاتها في الجوانب التطوعية والاجتماعية والتاريخية. وتنفرد بالبيئة التراثية للمكان، وكونه في عمق بلدة منفوحة التاريخية والتصميم العمراني الجميل للديوانية.. كما نذكر منتديات رائعة في مختلف مناطق المملكة مثل الموكلي والنعمي في جازان ومحمد باشراحيل في مكة المكرمة وأبوملحة في عسير ود. نايف الدعيس في المدينة المنورة وجعفر الشايب في القطيف وغيرهم.

وهنا نتوجه لسمو وزير الثقافة لدعم هذه الصالونات وتنظيمها وتطويرها، وأن يتاح الحوار للجنسين خصوصاً مع ثقافة ووعي المرأة السعودية ومشاركتها في التنمية وفي رؤية 2030، وأن تنقل فعاليتها إعلامياً، فنحن مع ما نراه من تراشق وسوء أدب في الحوار في وسائل التواصل الاجتماعي نحتاج إلى هذه المنتديات الثقافية لتكون مجالاً مهماً لتطوير الحوار وتنمية آلياته لدى مختلف أطياف المجتمع.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

السعودية وأيادي العطاء

بقلم : عبدالصمد زنوم المطهري السعودية في الجانب الإنساني تبذل الكثير من الجهد لحفظ الكرامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *