الرئيسية / الأخبار المحلية / «العمل» تستعد لإطلاق خدمة استقدام العمالة للمواطنين «إلكترونيا»

«العمل» تستعد لإطلاق خدمة استقدام العمالة للمواطنين «إلكترونيا»

شددت وزارة العمل السعودية على حرصها وجديتها في تطبيق قرارها بحظر تشغيل العمال المهنيين تحت أشعة الشمس، الذي بدأ تطبيقه أول من أمس، ويستمر ثلاثة أشهر قابلة للتمديد، وحذرت من أن عقوبة «الإيقاف» تطال المنشآت المخالفة لهذا لقرار، مع عدم إعفاء المخالفين من الغرامات التي أقرتها الوزارة حتى وإن كانت بهدف إنهاء فترة دوام العامل في وقت مبكر.

وأكد عبد المنعم الشهري، مدير فرع وزارة العمل في مكة المكرمة، حرص الوزارة على إيجاد بيئة عمل صحية تهتم بالإنسان قبل المنشأة، وأنها أرسلت فرقا توعوية للمنشآت لتوعية العمالة بحقوقهم في أخذ قسط من الراحة ابتداء من الساعة 12 وحتى الثالثة ظهرا، وعدم الخضوع لأصحاب العمل في إجبار العمالة على العمل في هذه الفترة الزمنية المحددة.

وأشار إلى وجود 30 فرقة تفتيشية لمتابعة الالتزام بتطبيق القرار ورصد المخالفات في المنشآت التي لم تلتزم بتطبيق هذا القرار، وتنطلق في فترة الظهيرة، متمنيا تجاوب رجال الأعمال مع الوزارة لتحقيق الأهداف الإنسانية المنشودة.

وكشفت وزارة العمل عن قرب الانتهاء من الآلية التي تتيح للمواطن إصدار تأشيرات العمالة المنزلية إلكترونيا وجميع الخدمات المتعلقة بهذا الأمر التي منها طلب ونقل الخدمة، عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل، وإطلاقها خلال الأشهر المقبلة، بعد أن كانت متاحة فقط للمنشآت.

وأعلنت الوزارة أنها ستواصل جهودها لتطوير الخدمات الإلكترونية والتوسع في افتتاح الفروع ومكاتب الخدمات بهدف الوصول إلى المستفيدين في أماكن وجودهم، وأكدت خلال افتتاح فرع مكتب العمل الجديد بمقر الغرفة التجارية الصناعية في جدة أمس أنها تولي اهتماما كبيرا لتدريب وتأهيل الموظفين وتهيئة بيئة العمل المناسبة لتقديم أفضل الخدمات والتيسير على المراجعين.

وأشار عبد المنعم الشهري إلى أنهم ماضون في التوسع الجغرافي والتعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص بما يعود على المواطن والمقيم بالنفع، مؤكدا أن الفرع الذي جرى افتتاحه أمس بالبرج «أ» التابع لغرفة جدة والمجاور لمقرها الرئيس، يعد الفرع الخامس في جدة، وأنه سيقدم جميع الخدمات المتمثلة في نقل الكفالة والتجديد وإصدار تصاريح العمل والاستقدام لمنسوبي الدرجة الممتازة والأولى والثانية، كما سيعمل على مساعدة منسوبي الغرفة في إصدار تأشيرات العمالة المنزلية.

ولفت إلى أن تنفيذ سياسة التوسع في خدمات الوزارة وافتتاح فروع المكاتب، يجري وفق رؤية استراتيجية تهدف إلى رفع كفاءة تنظيم سوق العمل وتطوير خدمات مكاتب العمل في إطار سياسات وآليات استراتيجية التوظيف السعودية المعتمدة التي تضمنت في سياسات المدى القصير توسيع نطاق خدمات مكاتب العمل لتشمل جميع المحافظات ومراكز النمو، ومنها برزت فكرة التوسع في افتتاح فروع لمكاتب العمل داخل المدن والمحافظات وعدم التقيد بمكتب واحد داخل كل منطقة أو محافظة، وذلك لتخفيف ضغوط العمل على المكاتب الرئيسة التي كانت تشهد زحاما كبيرا يعوق الأداء من حيث سرعة ومستوى تقديم الخدمة.

وعدّ عضو مجلس إدارة غرفة جدة خلف العتيبي أن افتتاح مكتب العمل بغرفة جدة يجسد التعاون القائم بين القطاع الخاص ممثلا في الغرفة، والقطاعات الحكومية، وعلى رأسها وزارة العمل، وأشار إلى أنه سيكون بمقدور عملاء غرفة جدة إنجاز خدماتهم الخاصة بوزارة العمل في المكان نفسه، الأمر الذي سيسهم في توفير الجهد والوقت.

وأكد أن مجلس إدارة الغرفة الجديد يسعى إلى فتح آفاق التعاون مع جميع الجهات بما يساهم في تحسين الخدمات المقدمة لأكثر من 70 ألف تاجر وصانع يمثلون منسوبي «بيت أصحاب الأعمال»، كما يعمل على إطلاق المبادرات والبرامج التي تساهم في تعزيز قدرات قطاع الأعمال في عروس البحر الأحمر.

من جهته، أكد الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بجدة عدنان بن حسين مندورة، أن التعاون القائم بين غرفة جدة ومكتب العمل بمنطقة مكة المكرمة أثمر عن افتتاح مكتب خدمات سيساهم في توفير كثير من الوقت للمراجعين، مؤكدا أن هذه الخطوة تنسجم من الأهداف الاستراتيجية لغرفة جدة التي نجحت على مدار السنوات الأربع الماضية في إنهاء أكثر من ثلاثة آلاف مشكلة بين القطاع الخاص والجهات الحكومية، عبر التوصيات التي رفعتها اللجان القطاعية، وساهمت في تحديد المعوقات التي تواجه مختلف النشاطات التجارية والصناعية والتعامل مع الجهات ذات العلاقة، والعمل على الارتقاء بأداء جميع القطاعات.

وأشار إلى أن غرفة جدة تسعى لتكون همزة الوصل بين قطاع الأعمال والجهات الحكومية، وتعمل دائما على تفعيل المسؤولية الاجتماعية، وأن يكون قطاع الأعمال مطبقا للسياسات والإجراءات العالمية للمسؤولية الاجتماعية، والمشاركة مع الجهات المعنية في صياغة رؤية وطنية واضحة واستراتيجية شاملة تقود المملكة إلى تحقيق القفزة النوعية المطلوبة نحو قطاع أعمال مسؤول.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

أمانة الرياض تطلق مبادرة تعزيز البُعد المحلي في مسميات طرق وشوارع العاصمة

هام – الرياض : أطلقت أمانة منطقة الرياض مبادرة تعزيز البُعد المحلي في مسميات طرق …