الرئيسية / الأخبار المحلية / «البنوك السعودية» تحذر من التعامل مع التجار في «أنستجرام» والجهات الخارجية

«البنوك السعودية» تحذر من التعامل مع التجار في «أنستجرام» والجهات الخارجية

حذر الأمين العام للجنة الإعلامية للتوعية المصرفية طلعت حافظ من السذاجة في التعامل مع التجار في موقع «انستجرام»، ودعا إلى توخي الحذر في التسوق الإلكتروني، خصوصا عند التعامل مع الأفراد، لعدم توفر أمن معلوماتي يساعد على تعقب هؤلاء الأفراد في حال حدوث عملية احتيال. وشدد على توخي الحذر في حال التعامل مع الجهات الخارجية، تجنبا للوقوع في مشكلات لاختلاف القوانين والأنظمة المرعية هناك، واستثنى من ذلك الأسماء التجارية المعروفة.

ودعا حافظ على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس في الرياض لإطلاق الحملة التوعوية السادسة للبنوك السعودية ضد عمليات الاحتيال المالي والمصرفي تحت عنوان «وأنت الكسبان»، من تعرض لعملية احتيال التوجه إلى الجهات المعنية المختصة، مثل الغرف التجارية، وزارة التجارة، ووحدة التحريات المالية التابعة لوزارة الداخلية، وطلب عدم التجاوب مع الوسائل الإلكترونية التي تزعم الفوز بجوائز نقدية أوعينية، لأنها تستدرج العميل بهدف الاطلاع على معلوماته البنكية الخاصة، مضيفاً أن التحديث المطلوب من العميل لا يتم إلا عن طريق زيارة الفروع، وليس عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني.

وأبان حافظ أن عدد العمليات المالية الصادرة من أجهزة الصرف الآلي في البنوك والشبكة السعودية في الأسواق، بلغت مليارا و30 مليون عملية، بحجم 658 مليار ريال. وأكد أن هناك انخفاضا كبيرا في عدد الشكاوى المقدمة للبنوك أو مؤسسة النقد يصل إلى الضعف، مقارنة بالأعوام الماضية.

وشدد حافظ على حرص البنوك السعودية على متابعة أبرز مستجدات عمليات التحايل الإلكتروني، التي باتت تؤرق اليوم العالم بأسره، وسبل الوقاية منها، داعياً إلى اتخاذ كافة التدابير الوقائية للحد من تبعاتها وتداعياتها في مجالات العمل المصرفي المختلفة».

وتهدف حملة «وأنت الكسبان» إلى رفع مستوى وعي أفراد المجتمع عامة وعملاء البنوك خاصة، بالأسس السليمة لاستخدام البطاقات البنكية والائتمانية والقنوات المصرفية الإلكترونية، للحدّ من احتمالات التعرض لمحاولات الاحتيال. وكشفت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية المنبثقة عن البنوك السعودية، عن أن ظاهرة الاحتيال المالي والمصرفي آخذة في التزايد على المستوى العالمي، حيث سجلت هذه الظاهرة معدلات قياسية متزايدة، مقارنة بالأعوام السابقة، الأمر الذي ينذر بمزيد من المخاوف جراء تفشي مثل هذه الظاهرة التي باتت تشكل مصدر تهديد فعلي لمجمل التعاملات المالية الإلكترونية.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

“سكن” تُوقّع 3 اتفاقيات لتوفير خدمات إسكانية للأسر الأشّد حاجة.. وتُدشّن مقرّها الجديد

هام – الرياض – واس : وقّعت مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية “سكن”، اليوم، ثلاث اتفاقيات …