الرئيسية / الأخبار المحلية / العمل تدعو لحماية العمال من الشمس بالمظلات والمراوح

العمل تدعو لحماية العمال من الشمس بالمظلات والمراوح

دعت وزارة العمل إلى استخدام وسائل حماية للعمال من أشعة الشمس كالمراوح ورذاذ المياه والمظلات.

وأوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبو اثنين لـ»مكة» أن قرار حظر العمل وقت الظهيرة لم يستثن إلا شركات الغاز والنفط وأعمال الصيانة الطارئة التي تتطلب العمل في وقت الحظر مثل شركتي الكهرباء والمياه.

وأفاد أن وزارة البترول حددت الشركات البترولية، لذا فإن طبيعة العمل لها مستمرة، وتراعي أنظمة الصحة والسلامة العالمية، كما توفر وسائل حماية مناسبة للعاملين.

وأكد عدم وجود استثناء لنشاط المقاولات أيا كان المشروع، مضيفا «لن يُقبل أي طلب استثناء من أي شركة لأن الحفاظ على سلامة العامل قبل كل شيء»، مشيرا إلى أن الوزارة ألزمت الشركات المستثناة بتوفير وسائل الحماية المختلفة للعاملين التي تتمثل في وسائل التبريد كافة، الرذاذ المائي، والمظلات، والمراوح، والملابس الخاصة، فيما تُرك لأصحاب العمل تقدير أنواع الحماية التي يحتاجها الموظفون بحسب طبيعة العمل.

وأضاف «لم نواجه من الشركات المستثناة أي إهمال، لأنها شركات عملاقة وبيئة السلامة فيها عالية جدا».

ضبط 100 عامل تحت أشعة الشمس في القصيم

ضبطت فرق التفتيش التابعة لمكتب العمل في منطقة القصيم نحو 100 عامل، يعملون في وقت الظهيرة ـ فترة المنع بين الـ12 ظهرا إلى الثالثة عصرا ـ منذ انطلاق الحملة الأحد الماضي، إذ أكد مدير عام فرع وزارة العمل بالقصيم المهندس محمد العيسى أن الوزارة ستطبق المادة 236 والتي تبدأ بغرامة مالية للمنشأة من ألفي ريال إلى خمسة آلاف على كل عامل، مشيرا إلى أن المحاضر الخاصة بعملية الضبط ستحول إلى الهيئة الابتدائية العمالية للمنازعات لتطبيق العقوبة على المنشآت المخالفة.

..و 28 عاملاً بالرياض

على غير المتوقع، باغت مفتشو وزارة العمل محافظات منطقة الرياض، في حملة بدأت لضبط مخالفات العمل تحت الشمس، بمرافقة أمنية من مراكز المحافظات، إذ ضبطت نحو 28 عاملا يعملون في وقت الحظر.

وأوضح مصدر مطلع في وزارة العمل، أن الحملة شملت محافظة رماح، الرميحية، غيلانة، شوية، وسعد، وأن عمليات التفتيش شهدت ملمحا إنسانيا، تمثل بتوزيع المرطبات والمياه الباردة على العمال.

يأتي ذلك إبان تفعيل قرار وزارة العمل المعني بحظر العمل تحت أشعة الشمس والذي تتراوح عقوبات مخالفيه ما بين ثلاثة آلاف إلى عشرة آلاف ريال للعامل الواحد، أو إيقاف خدمات المنشأة لمدة 30 يوما أو بالعقوبتين معا.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

أمانة الرياض تطلق مبادرة تعزيز البُعد المحلي في مسميات طرق وشوارع العاصمة

هام – الرياض : أطلقت أمانة منطقة الرياض مبادرة تعزيز البُعد المحلي في مسميات طرق …