الرئيسية / الأخبار المحلية / “نزاهة” لمسؤولي الدولة: اتبعوا “سياسة الوضوح”

“نزاهة” لمسؤولي الدولة: اتبعوا “سياسة الوضوح”

طلبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة” من مسؤولي الدولة اتخاذ سياسة “الوضوح” في التعاملات، واعتماد ذلك كوسيلة توقي من الوقوع في الفساد، وسبيل للوصول للمصداقية والاحترام، حسب توجيهات لها تحصلت “الوطن” على نسخة منها.

وكشفت مصادر مطلعة للصحيفة أن “نزاهة” أبرقت لجهات حكومية، بغية تطبيق إحدى الفقرات المدرجة في الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، التي تنص على “التأكيد على مسؤولي الدولة بأن الوضوح وسيلة فاعلة للوقاية من الفساد، وأن اعتماده كممارسة وتوجه أخلاقي يضفي على العمل الحكومي المصداقية والاحترام”.

وشددت “نزاهة” على الجهات الحكومية اتخاذ خطوات عملية للتأكد من تنفيذ هذه الاستراتيجية، وذلك بتفعيل تلك الفقرة في جميع الإدارات والأقسام، ومتابعة ذلك من قبل رؤساء الجهات شخصيا.

وكانت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد قد قررت مؤخرا استبعاد إحدى فقرات استراتيجيتها المتضمنة إشراك مؤسسات المجتمع المدني في جهود حماية النزاهة عبر تشكيل لجنة وطنية تؤسس لهذا الغرض، وهو الذي جاء مؤيدا برأي لجنة شكلت في هيئة الخبراء للنظر في طلب “نزاهة” المتضمن إلغاء هذه الفقرة من استراتيجيتها.

وطبقا لمصادر موثوق بها تحدثت في وقت سابق لـ”الوطن”، فإن هذه الخطوة تأتي بهدف إزالة الالتباس الحاصل على صلاحيات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وهو ما حدا به للتقدم إلى الجهات العليا بطلب إلغاء إحدى فقرات الاستراتيجية التي تنص على “مشاركة مؤسسات المجتمع المدني في حماية النزاهة ومكافحة الفساد عن طريق إشراك بعض منسوبي هذه المؤسسات في اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد المقترحة”.

ورأت “نزاهة” في مبررات طلبها المرفوع من رئيسها محمد الشريف أنه ليس هناك سبب وجيه لاستمرار النص، بل اعتبرته نصا يثير ويخلق بعض الاستفسارات.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

“سكن” تُوقّع 3 اتفاقيات لتوفير خدمات إسكانية للأسر الأشّد حاجة.. وتُدشّن مقرّها الجديد

هام – الرياض – واس : وقّعت مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية “سكن”، اليوم، ثلاث اتفاقيات …