الرئيسية / الأخبار المحلية / فلكية جدة: هلال «نهاية شعبان» يقترن بالزهرة .. فجر غد الثلاثاء

فلكية جدة: هلال «نهاية شعبان» يقترن بالزهرة .. فجر غد الثلاثاء

قالت الجمعية الفلكية بجدة: إن الراصدين للسماء سيتمكنون قبل شروق شمس يوم غد الثلاثاء 24 يونيو 2014 من رصد أقرب مسافة بين القمر والزهرة في الأفق الشرقي من قبة السماء في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في كافة مناطق السعودية.

إضافة إلى رصد عنقود الثريا إلى يسار هلال القمر مباشرة ولكن هناك لاستخدام المنظار الثنائية العينية لرصد هذا العنقود نظرا لأن أضواء المدن تطمس ضوء هذه النجوم.

هلال نهاية الشهر يسمى القمر القديم بسبب أن الدورة القمرية الشهرية على وشك الانتهاء، واستعداد لحدوث الاقتران لشهر رمضان في 27 يونيو في ذلك الوقت القمر سوف يتحرك منتقلا من سماء الفجر إلى سماء المساء.

وعند النظر إلى الجانب المظلم من هلال القمر فانه سيكون مضاء بنور خافت وهو نتيجة ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر وعلى طول خط الظل الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم «الخط الفاصل» يمكن رؤية التضاريس القمرية ثلاثية الأبعاد من خلال المنظار الثنائي العينية أو التلسكوب.

إضافة إلى أن ذلك الخط الفاصل على سطح القمر يظهر أين تغرب الشمس على القمر، وفي المقابل لو أن شخصا على القمر وينظر إلى الأرض سوف يرى الخط الفاصل أيضا ويبين أين تشرق الشمس على الأرض.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

حالة الطقس المتوقعة ليوم غدٍ الأحد في مناطق المملكة

هام – الرياض : توقع المركز الوطني للأرصاد، في تقريره عن حالة الطقس ليوم غدٍ …