الرئيسية / الأخبار المحلية / الشقاوي : نظام مزاولة المهنة لـ”المهندسين”.. “عالق” بين جهتين

الشقاوي : نظام مزاولة المهنة لـ”المهندسين”.. “عالق” بين جهتين

من المنتظر أن يعلن المقام السامي في الأيام المقبلة، عن النظام المتكامل لمزاولة المهن “الهندسية”، الذي رفعته الهيئة السعودية للمهندسين لمجلس الوزراء قبل 5 سنوات، إذ أفصح رئيس الهيئة المهندس حمد الشقاوي ، أن النظام ما زال يتراوح بين هيئة الخبراء ومجلس الشورى، معرباً عن تفاؤله بإعلانه قريباً.

وفي الوقت الذي عانت فيه الهيئة السعودية للمهندسين، من صعوبة حصرها لأعداد السعوديين الذين يحملون شهادات هندسة موثوقة خلال السنوات الماضية، كشف رئيس الهيئة، أن الجمعية العمومية للهيئة أقرت في اجتماعها الاستثنائي الرابع مساء أمس، منح العضوية الأساسية على درجة مهندس للمهندسين السعوديين مجانا، وذلك لبناء قاعدة بيانات لمعرفة عدد المهندسين في جميع مناطق المملكة، قبل اعتماد النظام من قبل المقام السامي.

وأوضح الشقاوي خلال الاجتماع الذي عقد في مجلس الغرف الصناعية بالرياض، أن النظام المرفوع للمقام السامي، نص على ألا يمكن لأي مهندس سعودي أو غير سعودي مزاولة المهنة إلا بعد حصوله على الرخصة من الهيئة السعودية للمهندسين، مضيفاً “النظام متكامل ويشمل العقوبات والجزاءات وحقوق المهندس، وهو يفند فردية العمل للمهندس بجميع التصنيفات المتمثلة في إما أن يكون مهندسا، أو مهندسا مشاركا أو محترفا أو استشاريا”.

وأكد الشقاوي أن طلاب كليات الهندسة في الجامعات السعودية أو المبتعثين، بإمكانهم الحصول على العضوية أثناء دراستهم، مبيناً أن ذلك مرتبط بانتهاء الطالب من نصف المقررات الدراسية، مشيراً إلى أن مدة التسجيل والحصول على العضوية المجانية تستمر لمدة 3 سنوات، حيث سيكون التسجيل بعد السنوات الثلاث بمقابل مالي.

وعن الفائدة المرجوة من ذلك، قال الشقاوي، إن هناك بعض المهندسين السعوديين الذين يحملون شهادات مزورة، وأن الهيئة بهذا الإجراء ستحد من هذه التجاوزات، داعياً حملة الشهادات الهندسية إلى الاستفادة من هذه الفترة المجانية.

وبين الشقاوي أن الهيئة ستعمل على إنشاء قاعدة بيانات مرجعية، لمعرفة عدد المهندسين في المملكة من سعوديين وغيرهم، مضيفاً “الأمور باتت في مسارها الصحيح بعد الإجراءات الذي يتبعها النظام للمهندسين الوافدين بعدم الحصول أو إصدار إقامة العمل، إلا بعد التسجيل في الهيئة، والتأكد من الشهادات التي يملكونها، وإعطاء الدرجة المستحقة من هيئة المهندسين السعوديين”.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

حالة الطقس المتوقعة ليوم غدٍ الأحد في مناطق المملكة

هام – الرياض : توقع المركز الوطني للأرصاد، في تقريره عن حالة الطقس ليوم غدٍ …