الرئيسية / الأخبار المحلية / “الصحية” تحاصر “فقيه” بتساؤلات عن “المدن الطبية” و”الفيروسات”

“الصحية” تحاصر “فقيه” بتساؤلات عن “المدن الطبية” و”الفيروسات”

واجهت لجنة الشؤون الصحية والبيئة بمجلس الشورى خلال اجتماعها أمس بوزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه بالعديد من التساؤلات عن المدن الطبية الخمس التي أمر بتنفيذها خادم الحرمين بتكلفة 16 مليار ريال وعن آلية مكافحة الفيروسات قبل أن تتحول إلى أوبئة خلال موسم العمرة والحج.

وحضر الاجتماع نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري، وذلك لمناقشة التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1434/ 1435.

وأوضح الجفري أن اللقاءات المباشرة مع مسؤولي الجهات الحكومية أثناء إعداد لجان المجلس تقاريرها، ينعكس على جودة مخرجات اللجان والقرارات التي يتخذها المجلس بعد مناقشة تلك التقارير.

من جانبه، أبدى وزير الصحة المكلف حرص الوزارة على التواصل المستمر مع مجلس الشورى ممثلاً في لجنة الشؤون الصحية والبيئة للنهوض بعمل الوزارة والاستفادة من خبرات أعضاء المجلس.

بعد ذلك، أتاح نائب رئيس المجلس الفرصة لرئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي ولأعضائها، لطرح استفساراتهم بشأن ما تضمنه تقرير الوزارة من محاور.

وتمحورت تساؤلات أعضاء اللجنة واستفساراتهم خلال الاجتماع حول مراحل إنشاء خمس مدن طبية أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتكلفة 16 مليار ريال، مطالبين بوصف للوضع الراهن بشأنها، والجدول الزمني للتنفيذ والتشغيل.

واستفسرت اللجنة عن مدى استفادة الوزارة وكوادرها من انتشار الفيروسات مثل فيروس الوادي المتصدع وحمى الضنك، وأنفلونزا الطيور والخنازير، وعن قدرة الوزارة على الاستجابة للأمراض المستجدة والطارئة، ومكافحتها فيما لو تحولت لأوبئة وخاصة في مواسم الحج والعمرة.

وطالبت اللجنة بإيضاحات عن الكادر الصحي المطبق حالياً وانعكاساته على أداء الفريق الصحي سلباً أو إيجاباً، وعن خطة الوزارة في تطبيق برنامج طب الأسرة في مراكز الرعاية وما يتطلبه هذا البرنامج من معايير للجودة في توفير الكوادر البشرية، متسائلين عن وجود تباين في الخدمات الصحية التي تتوفر في المدن الرئيسة والمدن الأخرى. وقدم اقتراح بالاستفادة من خريجي كليات الطب في كل منطقة لدعم القوى البشرية العاملة فيها.

ولاحظ الأعضاء أن تقرير الوزارة لم يشتمل على أعمال مجلس الخدمات الصحية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، حيث طالبوا بتضمين تقرير الوزارة أبواباً عن أعمال تلك الجهتين المهمتين. وأجاب فقيه ومسؤولو الوزارة الذين حضروا الاجتماع عن تلك التساؤلات والاستفسارات.

وستقدم لجنة الشؤون الصحية والبيئة تقريراً مفصلاً وشاملاً بشأن التقرير السنوي لوزارة الصحة، متضمناً توصياتها لمناقشته في إحدى جلسات المجلس خلال الفترة القادمة.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن ولادة ناجحة لأنثى “النمر العربي” في سبيل حمايته من الانقراض (فيديو )

هام – العلا : أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا  ولادة “أنثى” جديدة من نوع النمر …