الرئيسية / الأخبار المحلية / 3,75 مليار متر مربع لإطفاء 40 %من طلبات المساكن بالمملكة

3,75 مليار متر مربع لإطفاء 40 %من طلبات المساكن بالمملكة

كشفت مصادر مطلعة عن وجود خطة طموحة لوزارة الإسكان وضعت فيها ثقلها عبر استهداف تجهيز حوالي 3.75 مليار متر مربع من الأراضي في مختلف مناطق المملكة خلال الخطة الخمسية العاشرة بالتنسيق مع الجهات المعنية المزودة للخدمات والقطاع الخاص، وذلك من أجل إتاحة الفرصة لتنفيذ وحدات سكنية تكون قادرة على إطفاء 40 في المائة من حجم الطلب على المساكن.

وأوضحت المصادر أن هذا التحرك جاء بعد أن هيأت الوزارة الكثير من السبل المؤدية إلى تحقيق غايتها في السنوات المقبلة من خلال رفع توصيات إلى الجهات العليا تمهيدا لإقرارها في إطار عمل متواصل يسهم في خفض معدلات الطلب على امتلاك السكن إلى أقل من 10 في المائة من إجمالي العدد السكاني للمواطنين خلال 10 سنوات.

وحول قدرة الوزارة على تنفيذ مثل هذه المشروع الكبير قياسا بحجم إمكاناتها، وبالمقارنة مع ما أنجزته في الفترة الماضية؛ أكد رئيس لجنة التثمين العقارية التابعة لغرفة تجارة وصناعة جدة عبدالله الأحمري على إمكانية تنفيذ هذا المشروع لعدة أسباب -بحسب وصفه-.

وقال: إن مسألة تطوير الأراضي وتهيئتها للإسكان متاحة من خلال إسناد المشاريع إلى شركات التطوير العقاري في مختلف مناطق المملكة، مع أهمية أن تكون المواقع التي يتم العمل على تطويرها، وتغذيتها بالخدمات متاخمة للنطاقات العمرانية وليست بعيدة عنها.

وأضاف: إن تخطيط الأراضي البعيدة عن التجمعات السكنية يشكل فراغات تتحول فيما بعد إلى عبء كبير على مزودي الخدمات، وترفع من الكلفة المالية على الدولة خاصة في الأمور المتعلقة بشبكات الكهرباء والمياه.

وزاد قائلا: عندما يتم إنشاء شبكات الخدمات تكون مبنية على دراسة تفصيلية لحاجة السكان مع إضافة زيادة معينة لمنع الضغط على الشبكة، لكن إذا تم ملء الفراغات بمخططات جديدة تقام بين التجمعات العمرانية، والمخططات البعيدة فإنها تتسبب في تغيير خريطة الخدمات، وترفع من الأعباء المالية على الدولة، وتصرف الجهود في عمليات ترقيعية.

وعن احتمالية عجز الوزارة في تحقيق هذا الرقم بعد أن عجزت عن تحقيق أرقام سبق إن أعلنت عنها، قال: لا يمكن التنبوء بما تنوي الوزارة تنفيذه فعلا، لأن أدواتها في تطور مستمر، وبعض القرارات الصادرة قد تدعمها كثيرا، فمثلا إقرار فرض الزكاة على الأراضي سيسهم في توفير السيولة الكافية لإيصال جميع الخدمات إلى الأراضي البيضاء ما يجعلها مهيأة لبناء المزيد من المساكن عليها.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

“سكن” تُوقّع 3 اتفاقيات لتوفير خدمات إسكانية للأسر الأشّد حاجة.. وتُدشّن مقرّها الجديد

هام – الرياض – واس : وقّعت مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية “سكن”، اليوم، ثلاث اتفاقيات …