الرئيسية / الأخبار المحلية / التويم: إطلاق برنامج للكشف عن السلع المقلدة للمستهلكين

التويم: إطلاق برنامج للكشف عن السلع المقلدة للمستهلكين

كشف رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك الدكتور ناصر التويم عن إطلاق برنامج تفاعلي يسمى 24 يساعد المستهلكين في الكشف عن البضائع المقلدة والتبليغ عنها، مشيرا إلى أن الغش التجاري يخترق أكثر من 45 قطاعا ويلامس مئات السلع.

وبين التويم في حديث لـ»المدينة» أن الجمعية استعدت لشهر رمضان المبارك بتكثيف الجولات الرقابية بالتعاون مع منسوبي جميع فروع الجمعية وهي الرياض ومكة المكرمة والشرقية لرصد وكشف السلع والبضائع المقلدة بجميع أشكاله، مشيرا إلى أن التركيز الأكبر سيكون على الأطعمة والمواد الغذائية بحكم اقتراب دخول شهر رمضان.

وشدد التويم على أن يكون هناك حرص وتعاون بين الجهات المختصة وأن تكون هناك لجنة خاصة لتخليص المستهلكين من تلك البضائع المميتة والفاسدة التي تكبد خسائر مادية كبيرة، مشيرا إلى أن عمل الجمعية يقتصر على رصد المخالفات وأنها ليست جهة تنفيذية تقوم بالقبض أو إتلاف البضائع أو غيرها من الأعمال التنفيذية.

وذكر التويم أن أسواق المملكة تعاني من حجم غش كبير وصل إلى مليارات الرياﻻت، تخترق أكثر من 45 قطاعا وتلامس مئات السلع والخدمات، مشيرا إلى أن الإحصاءات بينت أن حجم سوق مواد البناء بلغ 95 مليار ريال، فيما تقدر نسبة المواد المغشوشة والمقلدة 38 مليارًا وفقا للاتحاد الدولي للمهندسين اﻻستشاريين (فيديك).

كما أن عدم وجودة التزام بالمواصفات لسلع والأجهزة الكهربائية نتج عنها خلال 1434هـ 42000 حادث بمعدل 115 حادث حريق يوميا.. بلغت نسبة الحرائق المنزلية بحدود 70%…وكان اﻻلتماس الكهربائي السبب الرئيسي لتلك الحرائق.. والتي نتج عنها إزهاق لأرواح والممتلكات.

وأشار التويم إلى أن نسبة كبيرة من البضائع المقلدة تسيطر على قطع السيارات وأدوات التجميل والألعاب الأطفال والأطعمة.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

أمانة الرياض تطلق مبادرة تعزيز البُعد المحلي في مسميات طرق وشوارع العاصمة

هام – الرياض : أطلقت أمانة منطقة الرياض مبادرة تعزيز البُعد المحلي في مسميات طرق …