الرئيسية / الأخبار السياسية / ترتيبات لمنح مديري الشؤون الصحية صلاحيات جديدة

ترتيبات لمنح مديري الشؤون الصحية صلاحيات جديدة

تقوم وزارة الصحة بعمل ترتيبات لمنح مدراء الشؤون الصحية في المناطق والمحافظات صلاحيات جديدة بشكل أكبر من المعمول به حالياً، وذلك في خطوة في اتجاه اللامركزية في أعمالها.

وتهدف هذه الترتيبات حال بدء العمل بها إلى القضاء على بيروقراطية العمل الإداري، ودعم المديريات الصحية في المناطق والمحافظات بما يتوافق مع احتياجات العمل فيها ويتلائم مع طبيعة المنطقة.

وتتضمن هذه الصلاحيات المرونة المالية والإدارية في إدارة شؤون المديريات، إضافة إلى منح صلاحيات أوسع في تأمين الاحتياجات والكوادر وغيرها.

كما ستتضمن الصلاحيات الجديدة اعتماد محاضر الترسية للمنافسة الواحدة بعد التحقق من توفر الاعتمادات المالية اللازمة، والتأكد من استكمال إجراءاتها النظامية، وتوقيع العقود وإنقاص التزامات المتعهد أو المقاول في الحدود المسموح بها نظاماً بعد المراجعة المالية من الإدارات المختصة بالمديرية، والموافقة على التأمين بالشراء المباشر للاحتياجات الضرورية، وتوقيع كافة أوامر الصرف والشيكات فيما يخص قطاعه وكذلك الشيكات المسحوبة على مؤسسة النقد العربي السعودي.

وسيتزامن منح هذه الصلاحيات الجديدة لمدراء الشؤون الصحية في المناطق والمحافظات مع “مشروع المائة يوم”، وهو مشروع تقوم فكرته على أن نقوم بإعادة دراسة مجموعة كبيرة من الملفات خلال مائة يوم تسعى للتوصل سريعا إلى مجموعة من المبادرات ومجموعة من المكاسب التي يجب أن تعمل عليها وزارة الصحة؛ لتحقيق فارق ملموس للمستفيدين من خدمات وزارة الصحة.

وكانت وزارة الصحة منحت مدراء الشؤون الصحية في المناطق صلاحيات التعيين والترقية، النقل الداخلي، طي القيد وتجديد العقود، منح العلاوات السنوية للمتعاقدين، تحسين أوضاع الأطباء وتكليفهم من مرفق صحي إلى آخر داخل المنطقة، كف اليد وتوقيع العقوبات التأديبية عدا الفصل لكافة العاملين، الإحالة للتقاعد المبكر أو حسب السن النظامي، إصدار قرارات منح العلاوات الدورية السنوية لجميع العاملين السعوديين وفق نظام الخدمة المدنية، نقل خدمات الموظفين من وزارة إلى خارجها لموظفي المرتبة الثامنة فما دون وكذلك المستخدمين والعاملين على البند (105)، الانتداب داخل المملكة لأي من منسوبي قطاعه لمدة لا تزيد عن 5 أيام في المرة الواحدة على أن لا يتجاوز مجموع مدد الانتداب لأي منهم 60 يوما في السنة المالية، التعاقد من الداخل أو الخارج على كافة الوظائف الصحية الشاغرة، منح الإجازات النظامية لكافة منسوبيه من السعوديين، وللمتعاقدين مهما بلغت رواتبهم وتأجيل وتجزئة الإجازة السنوية دون التعويض. وتم إلغاء تعيين مديري المستشفيات من قبل الوزير شخصياً وتعيينهم من قبل مديري العموم بالمناطق.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

الإمارات تدين محاولة الحوثيين استهداف خميس مشيط بطائرة مفخخة

هام – أبو ظبي : عربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولات …