الرئيسية / المقالات / هل تتجه المؤسسات الصغيرة الى التلاشي

هل تتجه المؤسسات الصغيرة الى التلاشي

خلال الخمس سنوات الماضية تراجعت مبيعات الكثير من المؤسسات الصغيرة لسيما في قطاعي التجزئة والمقاولات والبعض الاخر تراجعت ارباحها بشكل خطير . والبعض خرج من السوق نهائيا بسبب الافلاس .
رغم ان المؤسسات الصغيرة من اهم روافد الاقتصاد الوطني وتؤثر تأثيرا ايجابيا في الناتج الوطني حين يتوفر لها الدعم المناسب
ولكن السؤال … لماذا تراجعت الان … ؟؟؟
دعونا نبحر قليلا في بعض الأسباب الجوهرية ……
1- ارتفاع خيالي في قيمة ايجارات العقارات والاراضي وارتفاع مصاريف التشييد والبناء بسبب عدم توافر او شح العمالة .
2- ارتفاع خيالي في اجور العمالة الوافدة نظرا لانخفاض الموافقات على استقدامها للمؤسسات الصغيرة .
3- تطبيق نظام السعودة بشكل لا يراعي وضع تلك المؤسسات كونها صغيرة … وبالتالي انخفاض ارباحها .
4- تشديد الاجراءات الجمركية وفرض رسوم باهظة على تحليل الاصناف وامتدادها الى اصناف لا داعي لتحليلها كالكور والملابس والاجهزة الرياضية ، وفرض غرامات باهظة على البضاعة الغير مثبت عليها المنشأ دون مراعاة لكمياتها مما انعكس سلبا .. وارتفاع اجور الشحن من الخارج وارتفاع مصاريف استخراج شهادات الجودة وخسائر كبيرة للتجار التي تفشل بضاعتهم في التحليل رغم عدم اضرارها بالمستهلك فكان ينبغي اخذ الحيطة والحذر في تطبيق قوانين التحليل على الاصناف التي تضر المواطن كالادوية والاغذية والاجهزة الكهربائية المقلدة التي تملأ الاسواق .
5- كما ان الكثير من تجار التصدير بالخارج يرفضون استعادة بضائعهم التي تفشل في التحليل ولو قبلوا يطالبون المستوردين بقيمة الشحن والتفريغ والتأمين . مما يؤدي الى خسارة المؤسسات الصغيرة الضعيفة اصلا .
6- غير ان تجار المؤسسات الصغيرة يدفعون رسوم اشتراك للغرف التجارية والسجلات والترخيصات وماغير ذلك من مصروفات كمصاريف الاقامات للوافدين والجوازات ورخص العمل التي وصل قيمتها الى 2400 ريال غير رسوم التامينات الطبية والاجتماعية
7- عزوف البنوك المحلية عن اقراض المؤسسات الصغيرة وان وافقت توافق بشروط تعجيزية منها شهادات ميزانيات تتكلف الكثير من الاموال .
8- لازال هناك بعض المؤسسات الوهمية المتستر عليها ربما بدون قصد ، مما يضعف دور المؤسسات الصغيرة القانونية في الرقي بعملها.
لذا نأمل ممن يهمه الامر ان ينظر في هذا الامور بعين الرأفة والرحمة حتى تعود المؤسسات كداعم في اقتصاد الوطن وتشغيل مجزي للمواطن .

عبدالله عبدالرحمن عبدالله الملحم
[email][email protected][/email]

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

ولي العهد سربنا قدماً

بقلم | أحمد عيسى الحازمي ولي العهد الأمير الشجاع الهُمام ابن الهُمام ابن الهُمام الإمام، …