الرئيسية / تاريخ و ثقافة / ماهي الأموال التي يقع عليها التنفيذ وفق نظام التنفيذ

ماهي الأموال التي يقع عليها التنفيذ وفق نظام التنفيذ

بقلم : مترك هادي العجمي

يسعى الأطراف إلى الذهاب إلى المحاكم بسبب الديون غير المسددة أو حل النزاعات التعاقدية. وإذا لم يتمكن المدعي من الحصول على حقه من المدعى عليه، فسيكون من الضروري التنفيذ من خلال طلب إلى محكمة التنفيذ لإصدار أمر تنفيذ.
علماً أن جميع أموال المدين ضامنة لديونه ويترتب على ذلك الحجز على أموال المدين عدم نفاذ ما يقوم به من تصرف في أمواله المحجوزة ويلزم المدين كقاعدة عامة بتنفيذ التزامه تنفيذا عينيا اختيارا أو جبرا، لقوله تعالى (يأيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود…) وعلى سبيل المثال أنه إذا كان موضوع الالتزام تسليم أرض فإن على المدين أن يقوم بتسليمها، وإذا كان بناء منزل قام ببنائه، وإذا كان تسليم بضائع معينة قام بتسليمها، ويتم ذلك عند عدم وجود مانع مادي أو قانوني.
ولإنفاذ ديون المدين لا يكفي أن يكون سند التنفيذ في يد طالب التنفيذ، بل يلزم عند التنفيذ على مال المدين مراعاة أن يكون هذا المال من الأموال التي يجيز النظام التنفيذ عليها

يجب ان يكون المال محل التنفيذ والحق الذي يجري التنفيذ لاقتضائه متناسباً،
ولا يجوز الحجز على أموال المدين إلا بمقدار قيمة الدين المطالب به ما لم يكن المال المحجوز لا يقبل التجزئة. لا يجوز الحجز على الحقوق الشخصية للمدين كحق الاستعمال وحق السكنى، والأوسمة، والشهادات الدراسية، والرسائل العلمية، والرسائل الخاصة، كما لا يجوز الحجز على حق المؤلف إذا كان المؤلف لم ينشر بعد كما لا يجوز إعادة طبعه إذا نفدت النسخ إلا بموافقة المدين منعا للمس بالجانب الأدبي للمدين، فإذا توفي المؤلِّف فإنه لا يجوز إعادة طبع المؤلَّف إلا بإذن ورثته.
أن يكون المال المراد التنفيذ عليه مملوكا للمدين أو الكفيل الشخصي
لا يجوز التنفيذ على أموال الغير؛ لأن الغير ليس مسؤولا عن الدَّين، وعليه فإنه لا يجوز الحجز على أموال الشركة وفاء لدين على الشريك أو على عقار باعه المدين بعقد مسجل قبل التنفيذ عليه، أو على ما يملكه المدين ثم حُكم بفسخ العقد الذي تملّك به.

كما يجوز التنفيذ على العقار المملوك للحائز، والحائز هو من انتقلت إليه ملكية عقار مرهون أو أي حق عيني آخر عليه قابل للرهن دون أن يكون مسؤولا مسؤولية شخصية عن الدين المضمون بالرهن.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

إسلامية جازان تواصل تنفيذ برنامجها الدعوي عن تنظيم جماعة الإخوان المسلمين الإرهابي يُواصل فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة جازان ممثلاً بمركز الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة الدائر وضمن برنامجه ” تنظيم جماعة الإخوان المسلمين الإرهابي فساد في الحرث والنسل ” يوم الأحد الموافق 14 / 4 / 1442 هـ ، كلمة دعوية وتأتي بعنوان ” أساليب جماعة الإخوان المسلمين في إفساد الشباب ” يقدمها فضيلة الشيخ سلمان المالكي بجامع بدوة بعد صلاة المغرب مباشرة وتُنفذ أيضاً محاضرة أخرى في اليوم التالي للتاريخ المدون أعلاه تحت عنوان ” حماية المجتمع من فكر جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية ” يقدمها فضيلة الشيخ حسن غزواني بجامع التوحيد بعد صلاة العصر مباشرة ، وتُنفذ أيضاً بعد صلاة مغرب يوم الأربعاء كلمة دعوية بعنوان ” أساليب جماعة الإخوان المسلمين في تجنيد الشباب ” يقدمها فضيلة الشيخ أحمد زريعي بجامع الجازر . علماً بأن هذه الكلمات تأتي ضمن أكثر من 250 منشط ما بين محاضرة وكلمة وندوة ومقطع فديو والتي يُنظمها فرع الوزارة بمنطقة جازان ضمن برنامجه الدعوي ” جماعة الإخوان المسلمين فساد في الحرث والنسل “

هام – جازان – متابعات : إسلامية جازان تواصل تنفيذ برنامجها الدعوي عن تنظيم جماعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *