الرئيسية / المقالات / الإستخبارات التسويقية ،،،

الإستخبارات التسويقية ،،،

الاستخبارات التسويقية

أدركت في الآونة الأخيرة المنشآت الناجحة واستفادت من أساليب ووسائل وتقنيات الاستخبارات التسويقية . وقد يعتقد البعض بأنها اللا أخلاقية في عملية التسويق وأيضا لا تعني فقط الاكتفاء بالتعرف على أسعار المنافسين بالسوق .

ويلزم للتعرف على الاستخبارات التسويقية تكون المنشأة ملمة بما يلي : ماهي الاستخبارات التسويقية ؟ مجالاتها؟ أهميتها وموقعها التنظيمي للمنشأة, الأساليب الحديثة المستخدمة فيها و ما يصنف بأنه ممارسات تسويقية غير شرعية ؟

الاستخبارات التسويقية تعد العنصر الأساسي للمعلومات التسويقية. فهي “تجميع وتحليل بيانات البيئات التسويقية الداخلية والخارجية واتجاهاتها المتوقعة لدعم وترشيد القرارات التسويقية”.

فأنت في نظام الاستخبارات التسويقية لاتعتمد فقط على الإلمام بمشروع المنافس فقط ولكن تبحث أيضا في كل عناصر البيئات التسويقية الداخلية والخارجية للمنافس في الأمور التالية أهمها : البيئة الداخلية للمنظمة، البيئة الخارجية حيث تتكون البيئة الداخلية من:المنافسون،الموردون،العملاء، الجهات الرسمية المختصة،الموزعون،التجار،الوكلاء . أما بالنسبة للبيئة الخارجية:البيئة الجغرافية، القانونية، السياسية، الاجتماعية، الثقافية، التكنولوجية، الفنية و الاقتصادية.

تكمن أهمية الاستخبارات التسويقية في وقتنا الحالي لما أحدثته وسائل التواصل الاجتماعي وحيث أصبحت أخبار العالم بين يدينا في ثواني و بلمسة واحدة مما اثر في زيادة قوى العرض والمنافسة المحلية أصبحت دولية بصورة أجبرت على المنشآت أن تدرس وبدقة :أين المنشأة ؟ وأين الآخرون ؟ وما الذي يدور من حولها ؟ حتى تبدأ المنظمة بعد ذلك أولى خطواتها نحو التمايز التنافسي واستخدام الاستخبارات التسويقية في إعداد خططتها، فكم من الفرص يمكن أن تستغل وكم من التهديدات يمكن تجنبها من خلال إنشاء وتطوير نظام للاستخبارات التسويقية بالمنشأة ليشمل ما هو أبعد بكثير من مجرد متابعة منافس.

تجد للاستخبارات التسويقية تابعة للإدارة الإستراتيجية العليا للمنظمة فهي بمثابة العقل المصدر للقرارات الإستراتيجية التسويقية ضمن فريق دعم اتخاذ القرار و المسولة عنه ، والمساند الرئيسي للتسويق.

للاستخبارات التسويقية نظم فرعية منها : النظام ألاستخباراتي لتحليل الشكاوى ، تحليل المقترحات و الأفكار الجديدة ، الإنذار المبكر و مركز الرصد التسويقي ، دراسة المنافسين ، دراسة الموقع التسويقي للمنشأة ، تكون بنك الخبرة للمنشأة ، وهي أيضا نظام التأهيل و التدريب لاستخباراتي التسويقي.

وكغيرها من الأقسام التي من الممكن استخدامها بشكل غير أخلاقي بغرض زيادة الدخل للمنشأة و لكن بالأساليب غير المشروعة فالاستخبارات التسويقية من الممكن استخدامها لا أخلاقيا ضد المنافس فهي كأي من الممارسات الاجتماعية الأخرى قد يحدث تجاوزات سلبية أثناء التطبيق وهو لا يعد عيبا في الاستخبارات التسويقية ذاتها وإنما في الأساليب ووسائل التطبيق .

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

اليوم الوطني الـ 91.. إنجازات وطموح ومستقبل مشرق

بقلم : سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة السودان الأستاذ على بن حسن جعفر تحتفل …